من شر الناس ذو الوجهين الذي ياتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه


تفسير

رقم الحديث : 1

أَنَا الْمَشَايِخُ : أَبُو بَكْرٍ وَجِيهُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، بِنَيْسَابُورَ ، وَأَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُضَرِيُّ الْوَاعِظُ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ مَنْصُورُ بْنُ أَبِي أَحْمَدَ بْنِ حَبِيبٍ الْحَبِيبِيُّ ، وَأَبُو عَدْنَانَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ الْحَنَفِيُّ ، الشَّافِعِيُّونَ - بِهَرَاةَ - قَالُوا : أَنَا أَبُو عَطَاءٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَزْدِيُّ الْجَوْهَرِيُّ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْمَالِينِيُّ ، ثَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ رَزِينٍ الْبَاشَانِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زُنْبُورٍ ، ثَنَا فُضَيْلٌ هُوَ ابْنُ عِيَاضٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَجِدُ مِنْ شِرَارِ النَّاسِ عَنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِي يَأْتِي هَؤُلَاءِ بِحَدِيثِ هَؤُلَاءِ ، وَهَؤُلَاءِ بِحَدِيثِ هَؤُلَاءِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الْأَعْمَشِ

ثقة حافظ

فُضَيْلٌ هُوَ ابْنُ عِيَاضٍ

ثقة إمام ثبت مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ زُنْبُورٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ رَزِينٍ الْبَاشَانِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْمَالِينِيُّ

مقبول

أَبُو عَطَاءٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَزْدِيُّ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة

وَأَبُو عَدْنَانَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ الْحَنَفِيُّ

مقبول

وَأَبُو الْقَاسِمِ مَنْصُورُ بْنُ أَبِي أَحْمَدَ بْنِ حَبِيبٍ الْحَبِيبِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُضَرِيُّ الْوَاعِظُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ وَجِيهُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث