ازهد في الدنيا لا تنازع اهلها وكن فيها كالنحلة ان وقعت على عود لم تكسره وان اكلت اكلت...


تفسير

رقم الحديث : 3

أبنا ابْنُ شِبْلٍ ، أبنا أَبُو الْغَنَائِمِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَزَّا الرَّبْعِيُّ الْمُقْرِئُ ، فِي جُمَادَى الْأُولَى سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ ، أبنا الْقَاضِي أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ صَخْرٍ الْبَصْرِيُّ ، أبنا أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْبَغْدَادِيُّ ، ثنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شُعْبَةَ الْأَنْصَارِيُّ ، ثنا أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ الْأَشْهَلِيُّ ، حَدَّثَنِي جَدِّي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ الْأَشْهَلِيُّ ، قَالَ : " كَانَ لَنَا جَارٌ يُقَالُ لَهُ : فُلَيْتٌ ، وَكَانَ مَعْتُوهًا ، وَكَانَتْ لَهُ خَالَةٌ عَجُوزٌ كَبِيرَةٌ لَهَا عَقْلٌ وَدِينٌ ، قَالَ : فَقَالَتْ لَهُ : فُلَيْتُ ! أَيَسُرُّكَ أَنَّكَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ؟ قَالَ : لَا ! قَالَ : قَالَتْ : وَلِمَ ؟ قَالَ : يَثْقُلُ ظَهْرِي ، وَيَكْثُرُ هَمِّي وَيُنْسِينِي الْهَمُّ ذِكْرَ رَبِّي . قَالَ : قَالَتْ : وَفِي الْأَرْضِ عَاقِلٌ لَا يَتَمَنَّى أَنَّهُ خَلِيفَةٌ ! قَالَ : وَفِي الْأَرْضِ عَاقِلٌ يَتَمَنَّى أَنَّهُ خَلِيفَةٌ ! " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.