لا تجلسوا عند كل عالم الا عالم يدعوكم من الخمس الى الخمس من الشك الى اليقين ومن الكبر...


تفسير

رقم الحديث : 38

كَتَبَ إِلَيَّ أَبُو الْفَضْلِ ظَفَرُ بْنُ الدَّاعِي بْنِ مَهْدِيٍّ الْعَلَوِيُّ مِنْ إِسْتَرَابَاذَ وَأَخْبَرَنِي عَنْهُ أَبُو سَعْدٍ الْمُظَفَّرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَمْدُونِيُّ الْمُؤَدِّبُ بِالرَّيِّ ، أَنْبَا وَالِدِي أَبُو مُحَمَّدٍ الدَّاعِي بْنُ مَهْدِيٍّ ، ثَنَا أَبُو عَاصِمٍ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ الْهَرَوِيُّ بِسِجِسْتَانَ ، أَنْبَا الْأَمِيرُ أَبُو الْحَسَنِ فَائِقُ الْخَاصَّةِ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ الْفَقِيهُ ، ثَنَا حَمْدَانُ بْنُ ذِي النُّونِ ، ثَنَا حَاتِمٌ الْأَصَمُّ ، ثَنَا شَقِيقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثَنَا عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا تَجْلِسُوا عِنْدَ كُلِّ عَالِمٍ ، إِلَّا عَالِمٍ يَدْعُوكُمْ مِنَ الْخَمْسِ إِلَى الْخَمْسِ : مِنَ الشَّكِّ إِلَى الْيَقِينِ ، وَمِنَ الْكِبْرِ إِلَى التَّوَاضُعِ ، وَمِنَ الْعَدَاوَةِ إِلَى النَّصَفَةِ ، وَمِنَ الرِّيَاءِ إِلَى الْإِخْلَاصِ ، وَمِنَ الرَّغْبَةِ إِلَى الزُّهْدِ " . هَذَا الطَّرِيقُ وَإِنْ هُوَ نَازِلٌ فَمَعَ نُزُولِهِ رَائِقٌ ، وَمِنْ طَرِيقٍ فَائِقِ الْخَاصَّةِ فَائِقٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ

وضاع

شَقِيقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ضعيف الحديث

حَاتِمٌ الْأَصَمُّ

صدوق حسن الحديث

حَمْدَانُ بْنُ ذِي النُّونِ

صدوق يخطئ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ الْفَقِيهُ

متهم بالوضع

أَبُو الْحَسَنِ فَائِقُ الْخَاصَّةِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَاصِمٍ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ الْهَرَوِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الدَّاعِي بْنُ مَهْدِيٍّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَعْدٍ الْمُظَفَّرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَمْدُونِيُّ الْمُؤَدِّبُ

مجهول الحال

كَتَبَ إِلَيَّ أَبُو الْفَضْلِ ظَفَرُ بْنُ الدَّاعِي بْنِ مَهْدِيٍّ الْعَلَوِيُّ

مجهول الحال