عبد الرحمن بن قتادة السلمي


تفسير

رقم الحديث : 9414

قَالَ ابْنُ بَقِيَّةَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الزَّاهِرِيَّةِ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ أَبِي الْبُجَيْرِ ، وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ ، قَالَ : أَصَابَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جُوعٌ يَوْمًا ، فَوَضَعَ حَجَرًا عَلَى بَطْنِهِ ، ثُمَّ قَالَ : " أَلا يَا رُبَّ نَفْسٍ طَاعِمَةٍ نَاعِمَةٍ فِي الدُّنْيَا جَائِعَةٍ عَارِيَةٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، أَلا يَا رُبَّ مُكْرِمٍ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لَهَا مُهِينٌ ، أَلا يَا رُبَّ مُهِينٍ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لَهَا مُكْرِمٌ ، أَلا يَا رُبَّ مُتَخَوِّضٍ وَمُتَنَعِّمٍ فِيمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مَا لَهُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ خَلاقٍ ، أَلا وَإِنَّ عَمَلَ الْجَنَّةِ حَزْنَةٌ بِرَبْوَةٍ ، أَلا وَإِنَّ عَمَلَ الآخِرَةِ سَهْلَةٌ بِشَقْوَةٍ ، أَلا رُبَّ شَهْوَةِ سَاعَةٍ قَدْ أَوْرَثَتْ حُزْنًا طَوِيلا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الْبُجَيْرِ

صحابي

جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ

ثقة

أَبُو الزَّاهِرِيَّةِ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ

متهم بالوضع

ابْنُ بَقِيَّةَ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

Whoops, looks like something went wrong.