ام المنذر بنت قيس بن عمرو بن عبيد بن مالك بن عدي بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار


تفسير

رقم الحديث : 10584

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي أَنَسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ مِنْ ظَاهَرَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ حُرِّمَتْ عَلَيْهِ امْرَأَتُهُ آخِرَ الدَّهْرِ ، فَكَانَ أَوَّلُ مَنْ ظَاهَرَ فِي الإِسْلامِ أَوْسُ بْنُ صَامِتٍ ، وَكَانَ بِهِ لَمَمٌ ، وَكَانَ يُفِيقُ فَيَعْقِلُ بَعْضَ الْعَقْلِ ، فَلاخَى امْرَأَتَهُ خَوْلَةَ بِنْتَ ثَعْلَبَةَ أُخْتَ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَزِيدَ بْنِ ثَعْلَبَةَ فِي بَعْضِ صَحْوَاتِهِ ، فَقَالَ : أَنْتِ عَلَيَّ كَظَهْرِ أُمِّي ، ثُمَّ نَدِمَ عَلَى مَا قَالَ ، فَقَالَ لامْرَأَتِهِ : مَا أَرَاكِ إِلا قَدْ حُرِّمْتِ عَلَيَّ ، قَالَتْ : مَا ذَكَرْتَ طَلاقًا ، وَإِنَّمَا كَانَ هَذَا التَّحْرِيمُ فِينَا قَبْلَ أَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ رَسُولَهُ ، فَأْتِ رَسُولَ اللَّهِ فَسَلْهُ عَمَّا صَنَعْتَ ، فَقَالَ : إِنِّي لأَسْتَحْيِي مِنْهُ أَنْ أَسْأَلَهُ عَنْ هَذَا ، فَأْتِ أَنْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَسَى أَنْ تُكْسِبِينَا مِنْهُ خَيْرًا تُفَرِّجِينَ بِهِ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ ، مِمَّا هُوَ أَعْلَمُ بِهِ ، فَلَبِسَتْ ثِيَابًا ثُمَّ خَرَجَتْ حَتَّى دَخَلَتْ عَلَيْهِ فِي بَيْتِ عَائِشَةَ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَوْسًا مَنْ قَدْ عَرَفْتَ أَبُو وَلَدِي ، وَابْنُ عَمِّي ، وَأَحَبُّ النَّاسِ إِلَيَّ ، وَقَدْ عَرَفْتَ مَا يُصِيبُهُ مِنَ اللَّمَمِ ، وَعَجْزِ مَقْدِرَتِهِ ، وَضَعْفِ قُوَّتِهِ ، وَعِيِّ لِسَانِهِ ، وَأَحَقُّ مَنْ عَادَ عَلَيْهِ أَنَا بِشَيْءٍ إِنْ وَجَدْتُهُ ، وَأَحَقُّ مَنْ عَادَ عَلَيَّ بِشَيْءٍ إِنْ وَجَدَهُ هُوَ ، وَقَدْ قَالَ : كَلِمَةً وَالَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مَا ذَكَرَ طَلاقًا ، قَالَ : أَنْتِ عَلَيَّ كَظَهْرِ أُمِّي ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " مَا أَرَاكِ إِلا قَدْ حُرِّمْتِ عَلَيْهِ " ، فَجَادَلَتْ رَسُولَ اللَّهِ مِرَارًا ، ثُمَّ قَالَتْ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَشْكُو إِلَيْكَ شِدَّةَ وَجْدِي وَمَا شَقَّ عَلَيَّ مِنْ فِرَاقِهِ ، اللَّهُمَّ أَنْزِلْ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ مَا يَكُونُ لَنَا فِيهِ فَرَجٌ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَلَقَدْ بَكَيْتُ وَبَكَى مَنْ كَانَ مَعَنَا مِنْ أَهْلِ الْبَيْتِ رَحْمَةً لَهَا وَرِقَّةً عَلَيْهَا ، فَبَيْنَا هِيَ كَذَلِكَ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ تُكَلِّمُهُ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ إِذَا نَزَلَ عَلَيْهِ الْوَحْيُ يَغِطُّ فِي رَأْسِهِ ، وَيَتَرَبَّدُ وَجْهُهُ ، وَيَجِدُ بَرْدًا فِي ثَنَايَاهُ ، وَيَعْرَقُ حَتَّى يَتَحَدَّرُ مِنْهُ مِثْلُ الْجُمَانِ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : يَا خَوْلَةُ ، إِنَّهُ لَيَنْزِلُ عَلَيْهِ مَا هُوَ إِلا فِيكِ ، فَقَالَتْ : اللَّهُمَّ خَيْرًا ، فَإِنِّي لَمْ أَبْغِ مِنْ نَبِيِّكَ إِلا خَيْرًا ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَمَا سُرِّيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّ نَفْسَهَا تَخْرُجُ فَرَقًا مِنْ أَنْ تَنْزِلَ الْفُرْقَةُ ، فَسُرِّيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ وَهُوَ يَتَبَسَّمُ ، فَقَالَ : " يَا خَوْلَةُ " ، قَالَتْ : لَبَّيْكَ ! وَنَهَضَتْ قَائِمَةً فَرَحًا بِتَبَسُّمِ رَسُولِ اللَّهِ ، ثُمَّ قَالَ : " قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ فِيكِ وَفِيهِ " ، ثُمَّ تَلا عَلَيْهَا : قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا سورة المجادلة آية 1 ، إِلَى آخِرِ الْقِصَّةِ , ثُمَّ قَالَ : " مُرِيهِ أَنْ يُعْتِقَ رَقَبَةً " ، فَقَالَتْ : وَأَيُّ رَقَبَةٍ ! , وَاللَّهُ مَا يَجِدُ رَقَبَةً وَمَا لَهُ خَادِمٌ غَيْرِي ، ثُمَّ قَالَ : " مُرِيهِ فَلْيَصُمْ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ " ، فَقَالَتْ : وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا يَقْدِرُ عَلَى ذَلِكَ ، إِنَّهُ لَيَشْرَبُ فِي الْيَوْمِ كَذَا وَكَذَا مَرَّةً ، قَدْ ذَهَبَ بَصَرُهُ مَعَ ضَعْفِ بَدَنِهِ ، وَإِنَّمَا هُوَ كَالْخِرْشَافَةِ ، قَالَ : " فَمُرِيهِ فَلْيُطْعِمْ سِتِّينَ مِسْكِينًا " ، قَالَتْ : وَأَنَّى لَهُ هَذَا وَإِنَّمَا هِيَ وَجْبَةٌ ، قَالَ : " فَمُرِيهِ فَلْيَأْتِ أُمَّ الْمُنْذِرِ بِنْتَ قَيْسٍ فَلْيَأْخُذْ مِنْهَا شَطْرَ وَسْقٍ تَمْرًا فَيَتَصَدَّقُ بِهِ عَلَى سِتِّينَ مِسْكِينًا " ، فَنَهَضَتْ ، فَتَرْجِعُ إِلَيْهِ فَتَجِدُهُ جَالِسًا عَلَى الْبَابِ يَنْتَظِرُهَا ، فَقَالَ لَهَا : يَا خَوْلَةُ ، مَا وَرَاءَكِ ؟ قَالَتْ : خَيْرًا وَأَنْتَ دَمِيمٌ ، قَدْ أَمَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ أَنْ تَأْتِيَ أُمَّ الْمُنْذِرِ بِنْتَ قَيْسٍ فَتَأْخُذَ مِنْهَا شَطْرَ وَسْقٍ تَمْرًا فَتَصَدَّقْ بِهِ عَلَى سِتِّينَ مِسْكِينًا ، قَالَتْ خَوْلَةُ : فَذَهَبَ مِنْ عِنْدِي يَعْدُو حَتَّى جَاءَ بِهِ عَلَى ظَهْرِهِ ، وَعَهْدِي بِهِ لا يَحْمِلُ خَمْسَةَ أُصُوعٍ ، قَالَتْ : فَجَعَلَ يُطْعِمُ مُدَّيْنِ مِنْ تَمْرٍ لِكُلِّ مِسْكِينٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

ثقة

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي أَنَسٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.