هبار بن الاسود بن المطلب بن اسد بن عبد العزى بن قصي


تفسير

رقم الحديث : 10856

قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي وَاقِدُ بْنُ أَبِي يَاسِرٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ رُومَانَ ، قَالَ : قَالَ الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ : مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ هَبَّارًا قَطُّ إِلا تَغَيَّظَ عَلَيْهِ ، وَلا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ سَرِيَّةً قَطُّ إِلا قَالَ : " إِنْ ظَفِرْتُمْ بِهَبَّارٍ فَاقْطَعُوا يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ ثُمَّ اضْرِبُوا عُنُقَهُ " . فَوَاللَّهِ لَقَدْ كُنْتُ أَطْلُبُهُ وَأُسَائِلُ عَنْهُ ، وَاللَّهُ يَعْلَمُ لَوْ ظَفِرْتُ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقَتَلْتُهُ ، ثُمَّ طَلَعَ عَلَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا عِنْدَهُ جَالِسٌ فَجَعَلَ يَتَعَذَّرُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيَقُولُ : سُبَّ يَا مُحَمَّدُ مَنْ سَبَّكَ ، وَآذِ مَنْ آذَاكَ ، فَقَدْ كُنْتُ مَوْضِعًا فِي سَبِّكَ وَأَذَاكَ ، وَكُنْتُ مَخْذُولا ، وَقَدْ بَصَّرَنِيَ اللَّهُ وَهَدَانِي لِلإِسْلامِ . قَالَ الزُّبَيْرُ : فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِنَّهُ لَيُطَأْطِئُ رَأْسَهُ اسْتِحْيَاءً مِنْهُ مِمَّا يَتَعَذَّرُ هَبَّارٌ ، وَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " قَدْ عَفَوْتُ عَنْكَ ، وَالإِسْلامُ يَجُبُّ مَا كَانَ قَبْلَهُ " . وَكَانَ لَسِنًا فَكَانَ يُسَبُّ بَعْدَ ذَلِكَ حَتَّى يُبْلَغَ مِنْهُ فَلا يَنْتَصِفُ مِنْ أَحَدٍ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِلْمُهُ وَمَا يُحْمَلُ عَلَيْهِ مِنَ الأَذَى ، فَقَالَ : " هَبَّارُ ، سُبَّ مَنْ سَبَّكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ رُومَانَ

ثقة

وَاقِدُ بْنُ أَبِي يَاسِرٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.