الاشعث بن قيس


تفسير

رقم الحديث : 11071

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّهْرِيُّ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، قَالَ : " قَدِمَ وَفْدُ الدَّارِيِّينَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُنْصَرَفَهُ مِنْ تَبُوكَ سَنَةَ تِسْعٍ ، وَهُمْ عَشْرَةٌ : هَانِئُ بْنُ حَبِيبٍ ، وَالْفَاكِهُ بْنُ النُّعْمَانِ ، وَجَبَلَةُ بْنُ مَالِكٍ ، وَأَبُو هِنْدِ بْنُ بُرٍّ ، وَأَخُوهُ الطَّيِّبُ بْنُ بُرٍّ ، فَسَمَّاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْدَ اللَّهِ ، وَتَمِيمُ بْنُ أَوْسٍ ، وَنُعَيْمُ بْنُ أَوْسٍ ، وَيَزِيدُ بْنُ قَيْسٍ ، وَعَزَّةُ بْنُ مَالِكٍ ، سَمَّاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْدَ الرَّحْمَنِ ، وَأَخُوهُ مُرَّةُ بْنُ مَالِكٍ ، وَهُوَ مِنْ لَخْمٍ " . وَأَهْدَى هَانِئٌ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَاوِيَةً مِنْ خَمْرٍ ، وَأَفْرَاسًا ، وَقِبَاءً مُخَرَّصًا بِالذَّهَبِ ، يَعْنِي مَنْسُوجًا بِهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَّا الْخَمْرُ فَإِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ شُرْبَهَا " ، قَالَ : أَفَأَبِيعُهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " إِنَّ الَّذِي حَرَّمَ شُرْبَهَا حَرَّمَ بَيْعَهَا " , فَانْطَلَقَ بِهَا فَأَهْرَاقَهَا فِي بَقِيعِ الْخَبْجَبَةِ . وَقَبِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الأَفْرَاسَ ، وَقَبِلَ الْقِبَاءَ الْمُخَرَّصَ بِالذَّهَبِ ، فَأَعْطَاهُ الْعَبَّاسَ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، فَقَالَ الْعَبَّاسُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا أَصْنَعُ بِهِ وَهُوَ دِيبَاجٌ مَنْسُوجٌ بِالذَّهَبِ ؟ قَالَ : " تَنْزِعُ الذَّهَبَ فَتُحَلِّيهِ نِسَاءَكَ أَوْ تَسْتَنْفِقُهُ ، وَتَبِيعُ الدِّيبَاجَ فَتَأْخُذُ ثَمَنَهُ ، فَبَاعَهُ الْعَبَّاسُ مِنْ رَجُلٍ مِنْ يَهُودَ بِثَمَانِيَةِ أَلْفِ دِرْهَمٍ ، وَأَقَامَ الْوَفْدُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَوْصَى لَهُمْ بِجَادٍّ مِائَةَ وَسْقٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ

ثقة فقيه ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّهْرِيُّ

صدوق له أوهام

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث