تفسير

رقم الحديث : 370

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّقِّيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْمَلِيحِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ ، قَالَ : أَرَادَ أَبُو طَالِبٍ الْمَسِيرَ إِلَى الشَّامِ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيْ عَمِّ إِلَى مَنْ تُخَلِّفُنِي هَهُنَا ؟ فَمَا لِي أُمٌّ تَكْفُلُنِي وَلا أَحَدٌ يُؤْوِينِي " . قَالَ : فَرَقَّ لَهُ ، ثُمَّ أَرْدَفَهُ خَلْفَهُ ، فَخَرَجَ بِهِ ، فَنَزَلُوا عَلَى صَاحِبِ دَيْرٍ ، فَقَالَ صَاحِبُ الدَّيْرِ : مَا هَذَا الْغُلامُ مِنْكَ ؟ قَالَ : ابْنِي ، قَالَ : مَا هُوَ بِابْنِكِ ، وَلا يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ لَهُ أَبٌ حَيُّ ، قَالَ : وَلِمَ ؟ قَالَ : لأَنَّ وَجْهَهُ وَجْهُ نَبِيٍّ ، وَعَيْنَهُ عَيْنُ نَبِيٍّ ، قَالَ : وَمَا النَّبِيُّ ؟ قَالَ : الَّذِي يُوحَى إِلَيْهِ مِنَ السَّمَاءِ فَيُنْبِئُ بِهِ أَهْلَ الأَرْضِ ، قَالَ : اللَّهُ أَجَلُّ مِمَّا تَقُولُ ، قَالَ : فَاتَّقِ عَلَيْهِ الْيَهُودَ ، قَالَ : ثُمَّ خَرَجَ حَتَّى نَزَلَ بِرَاهِبٍ أَيْضًا صَاحِبِ دَيْرٍ ، فَقَالَ : مَا هَذَا الْغُلامُ مِنْكَ ؟ قَالَ : ابْنِي ، قَالَ : مَا هُوَ بِابْنِكِ وَمَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ لَهُ أَبٌ حَيُّ ، قَالَ : وَلِمَ ذَلِكَ ؟ قَالَ : لأَنَّ وَجْهَهُ وَجْهُ نَبِيٍّ وَعَيْنَهُ عَيْنُ نَبِيٍّ ، قَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، اللَّهُ أَجَلُّ مِمَّا تَقُولُ ، وَقَالَ : يَا ابْنَ أَخِي ، أَلا تَسْمَعُ مَا يَقُولُونَ ؟ قَالَ : " أَيْ عَمِّ لا تُنْكِرْ لِلَّهِ قُدْرَةً " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ

مقبول

أَبُو الْمَلِيحِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّقِّيُّ

ثقة تغير بأخرة فلم يفحش اختلاطه