سعد بن معاذ بن النعمان بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الاشهل


تفسير

رقم الحديث : 4265

أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّقَفِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَافِعٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ ، قَالَ : أَعْطَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَيْفًا ، فَقَالَ : " يَا مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ ، جَاهِدْ بِهَذَا السَّيْفِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، حَتَّى إِذَا رَأَيْتَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فِئَتَيْنِ تَقْتَتِلانِ فَاضْرِبْ بِهِ الْحَجَرَ حَتَّى تَكْسِرَهُ ، ثُمَّ كُفَّ لِسَانَكَ وَيَدَكَ حَتَّى تَأْتِيَكَ مَنِيَّةٌ قَاضِيَةٌ ، أَوْ يَدٌ خَاطِئَةٌ " ، فَلَمَّا قُتِلَ عُثْمَانُ وَكَانَ مِنْ أَمْرِ النَّاسِ مَا كَانَ خَرَجَ إِلَى صَخْرَةٍ فِي فِنَائِهِ فَضَرَبَ الصَّخْرَةَ بِسَيْفِهِ حَتَّى كَسَرَهُ " ، أَخْبَرَنَا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ ، بِنَحْوِ هَذَا الْحَدِيثِ ، قَالَ : وَكَانَ مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ يُقَالُ لَهُ : فَارِسُ نَبِيِّ اللَّهِ ، قَالَ : فَاتَّخَذَ سَيْفًا مِنْ عُودٍ قَدْ نَحَتَهُ وَصَيَّرَهُ فِي الْجَفْنِ مُعَلَّقًا فِي الْبَيْتِ ، وَقَالَ : " إِنَّمَا عَلَّقْتُهُ أُهَيِّبُ بِهِ ذَاعِرًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ

صحابي

إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ

متروك الحديث

زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَافِعٍ

متروك الحديث

جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّقَفِيُّ

ضعيف الحديث

كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.