ابو رافع


تفسير

رقم الحديث : 4715

قَالَ عَمْرُو بْنُ عَوْفٍ : فَدَخَلْتُ أَنَا ، وَسَلْمَانُ ، وَحُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ ، وَنُعْمَانُ بْنُ مُقَرِّنٍ الْمُزَنِيُّ ، وَسِتَّةٌ مِنَ الأَنْصَارِ تَحْتَ أَصْلِ ذُبَابٍ ، فَضَرَبْنَا حَتَّى بَلَغَنَا النَّدَى ، فَأَخْرَجَ اللَّهُ صَخْرَةً بَيْضَاءَ مُرْوَةً مِنْ بَطْنِ الْخَنْدَقِ ، فَكَسَرَتْ حَدِيدَنَا ، وَشَقَّتْ عَلَيْنَا ، فَقُلْتُ لِسَلْمَانَ : ارْقَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ ضَارِبٌ عَلَيْهِ قُبَّةً تُرْكِيَّةً ، فَرَقَى إِلَيْهِ سَلْمَانُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صَخْرَةٌ بَيْضَاءُ خَرَجَتْ مِنْ بَطْنِ الْخَنْدَقِ ، فَكَسَرَتْ حَدِيدَنَا ، وَشَقَّتْ عَلَيْنَا ، فَإِمَّا أَنْ نَعْدِلَ عَنْهَا وَالْمَعْدِلُ قَرِيبٌ ، أَوْ تَأْمُرَنَا بِهَا بِأَمْرِكَ ، فَإِنَّا لا نُحِبُّ أَنْ نُجَاوِزَ خَطَّكَ ، فَقَالَ : " أَرِنِي مِعْوَلَكَ يَا سَلْمَانُ " ، فَقَبَضَ مُعْوَلَهُ ، ثُمَّ هَبَطَ عَلَيْنَا ، فَكُنَّا عَلَى شُقَّةِ الْخَنْدَقِ ، فَنَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتْحًا ، فَضَرَبَ ضَرْبَةً صَدَعَهَا وَبَرِقَ مِنْهَا بَرْقَةٌ أَضَاءَ مَا بَيْنَ لابَتَيْهَا ، فَكَبَّرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَكْبِيرَ فَتْحٍ ، فَكَبَّرْنَا ، ثُمَّ ضَرَبَ الثَّانِيَةَ ، فَبَرِقَ مِنْهَا بَرْقَةٌ أَضَاءَ مَا بَيْنَ لابَتَيْهَا حَتَّى كَأَنَّ مِصْبَاحًا فِي جَوْفِ بَيْتٍ مُظْلِمٍ ، فَكَبَّرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَكْبِيرَ فَتْحٍ ، فَكَبَّرْنَا ، ثُمَّ ضَرَبَ الثَّالِثَةَ ، فَكَسَرَهَا ، وَبَرِقَ مِنْهَا بَرْقَةٌ أَضَاءَ مَا بَيْنَ لابَتَيْهَا ، فَكَبَّرَ تَكْبِيرَ فَتْحٍ ، فَكَبَّرْنَا ، ثُمَّ رَقِيَ حَتَّى إِذَا كَانَ فِي مَقْعَدِ سَلْمَانَ ، قَالَ سَلْمَانُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ لَقَدْ رَأَيْتُ شَيْئًا مَا رَأَيْتُ مِثْلَهُ قَطُّ ، فَالْتَفَتَ إِلَى الْقَوْمِ ، فَقَالَ : " هَلْ رَأَيْتُمْ ؟ " قَالُوا : نَعَمْ ، بِأَبِينَا أَنْتَ وَأَمِّنَّا يَا رَسُولَ اللَّهِ رَأَيْنَاكَ تَضْرِبُ ، فَخَرَجَ بَرَقٌ كَالْمَوْجِ ، فَتُكَبِّرُ ، فَنُكَبِّرُ لا نَرَى ضِيَاءً غَيْرَ ذَلِكَ ، قَالَ : " صَدَقْتُمْ ، ضَرَبْتُ ضَرْبَتِي الأُولَى ، فَبَرَقَ الَّذِي رَأَيْتُمْ ، فَأَضَاءَ لِي مِنْهَا قُصُورُ الْحِيرَةِ وَمَدَائِنُ كِسْرَى ، كَأَنَّهَا أَنْيَابُ الْكِلابِ ، وَأَخْبَرَنِي جَبْرَائِيلُ أَنَّ أُمَّتِيَ ظَاهِرَةٌ عَلَيْهَا ، ثُمَّ ضَرَبْتُ ضَرْبَتِي الثَّانِيَةَ ، فَبَرَقَ الَّذِي رَأَيْتُمْ أَضَاءَ لِي مَعَهَا قُصُورُ الْحُمُرِ مِنْ أَرْضِ الرُّومِ ، كَأَنَّهَا أَنْيَابُ الْكِلابِ ، وَأَخْبَرَنِي جَبْرَائِيلُ أَنَّ أُمَّتِيَ ظَاهِرَةٌ عَلَيْهَا ، ثُمَّ ضَرَبْتُ الثَّالِثَةَ ، فَبَرَقَ الَّذِي رَأَيْتُمْ أَضَاءَ لِي مَعَهَا قُصُورُ صَنْعَاءَ كَأَنَّهَا أَنْيَابُ الْكِلابِ ، وَأَخْبَرَنِي جَبْرَائِيلُ أَنَّ أُمَّتِيَ ظَاهِرَةٌ عَلَيْهَا يَبْلُغُهُمُ النَّصْرُ ، فَأَبْشِرُوا " ، يُرَدِّدُهَا ثَلاثًا ، فَابْتَشَرَ الْمُسْلِمُونَ ، وَقَالُوا : مَوْعُودٌ صَادِقٌ بَارٌّ ، وَعَدَنَا النَّصْرَ بَعْدَ الْحَصْرِ وَالْفُتُوحَ ، فَتَرَاءَوُا الأَحْزَابَ ، فَقَالَ اللَّهُ : وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا { 22 } مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ سورة الأحزاب آية 22-23 ، إِلَى آخِرِ الآيَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرُو بْنُ عَوْفٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.