نعيم النحام ابن عبد الله بن اسيد بن عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب


تفسير

رقم الحديث : 4863

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ الْمُنْذِرِ مِنْ وَلَدِ أَبِي دُجَانَةَ ، قَالَ : قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ بِنْتُ أَبِي أُمَيَّةَ : جَزَعْتُ حِينَ مَاتَ الْوَلِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ جَزَعًا لَمْ أَجْزَعْهُ عَلَى مَيِّتٍ ، فَقُلْتُ : لأَبْكِيَنَّ عَلَيْهِ بُكَاءً تُحَدِّثُ بِهِ نِسَاءُ الأَوْسِ ، وَالْخَزْرَجِ ، وَقُلْتُ : غَرِيبٌ تُوُفِّيَ فِي بِلادِ غُرْبَةٍ ، فَاسْتَأْذَنْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَذِنَ لِي فِي الْبُكَاءِ ، فَصَنَعْتُ طَعَامًا ، وَجَمَعْتُ النِّسَاءَ ، فَكَانَ مِمَّا ظَهَرَ مِنْ بُكَائِهَا : يَا عَيْنُ فَابْكِي لِلْوَلِيدِ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ الْمُغِيرَهْ مِثْلُ الْوَلِيدِ بْنِ الْوَلِيدِ أَبُو الْوَلِيدِ كَفَى الْعَشِيرَهْ فَلَمَّا سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَا اتَّخَذُوا الْوَلِيدُ إِلا حَنَانًا " ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : وَوَجْهٌ آخَرُ فِي أَمْرِ الْوَلِيدِ أَوْ مَنْ ، قَالَهُ مِنْهُمْ وَرَوَاهُ إِلا أَنَّ الأَوَّلَ الَّذِي ذَكَرْنَا أَثْبَتُ مِنْ هَذَا ، قَالُوا : إِنَّ الْوَلِيدَ بْنَ الْوَلِيدِ أَفْلَتَ هُوَ ، وَأَبُو جَنْدَلِ بْنُ سَهْلِ بْنِ عَمْرٍو مِنَ الْحَبْسِ بِمَكَّةَ ، فَخَرَجَا حَتَّى انْتَهَيَا إِلَى أَبِي بَصِيرٍ وَهُوَ بِالسَّاحِلِ عَلَى طَرِيقِ عِيرِ قُرَيْشٍ ، فَأَقَامَا مَعَهُ ، وَسَأَلَتْ قُرَيْشٌ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَرْحَامِهِمَا أَلا أَدْخَلتَ أَبَا بَصِيرٍ وَأَصْحَابَهُ فَلا حَاجَةً لَنَا بِهِمْ ، فَكَتَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى أَبِي بَصِيرٍ أَنْ يَقْدَمَ ، وَيُقَدِمَ أَصْحَابَهُ مَعَهُ ، فَجَاءَهُ الْكِتَابُ وَهُوَ يَمُوتُ ، فَجَعَلَ يَقْرَأُهُ ، فَمَاتَ وَهُوَ فِي يَدِهِ ، فَقَبَّرَهُ أَصْحَابُهُ هُنَاكَ ، وَصَلَّوْا عَلَيْهِ ، وَبَنَوْا عَلَى قَبْرِهِ مَسْجِدًا ، وَأَقْبَلَ أَصْحَابُهُ إِلَى الْمَدِينَةِ ، وَهُمْ سَبْعُونَ رَجُلا ، فِيهِمُ الْوَلِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، فَلَمَّا كَانَ بِظَهْرِ الْحَرَّةِ ، عَثَرَ فَانْقَطَعَتْ إِصْبَعَهُ ، فَرَبَطَهَا وَهُوَ يَقُولُ : هَلْ أَنْتَ إِلا إِصْبَعٌ دَمِيَتْ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ مَا لَقِيَتْ فَدَخَلَ الْمَدِينَةَ ، فَمَاتَ بِهَا ، وَلَهُ عَقِبٌ ، مِنْهُمْ أَيُّوبُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ الْوَلِيدِ ، وَكَانَ الْوَلِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ سَمَّى ابْنَهُ الْوَلِيدَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا اتَّخَذْتُمُ الْوَلِيدَ إِلا حَنَانًا " ، فَسَمَّاهُ عَبْدَ اللَّهِ ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : وَالْحَدِيثُ الأَوَّلُ أَثْبَتُ عِنْدَنَا مِنْ قَوْلِ مَنْ قَالَ : إِنَّ الْوَلِيدَ كَانَ مَعَ أَبِي بَصِيرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمُّ سَلَمَةَ بِنْتُ أَبِي أُمَيَّةَ

صحابية

يَحْيَى بْنُ الْمُنْذِرِ

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.