دحية بن خليفة بن فروة بن فضالة بن زيد بن امرئ القيس بن الخزرج


تفسير

رقم الحديث : 5297

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُصْعَبٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَحْيَى بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ مُؤْتَةَ ، وَقُتِلَ الأُمَرَاءُ أَخَذَ اللِّوَاءَ ثَابِتُ بْنُ أَقْرَمَ ، وَجَعَلَ يَصِيحُ : يَا آلَ الأَنْصَارِ ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَثُوبُونَ إِلَيْهِ ، فَنَظَرَ إِلَى خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ ، فَقَالَ : خُذِ اللِّوَاءَ يَا أَبَا سُلَيْمَانَ ، قَالَ : " لا آخُذُهُ أَنْتَ أَحَقُّ بِهِ ، لَكَ سِنٌّ ، وَقَدْ شَهِدْتَ بَدْرًا " ، قَالَ ثَابِتٌ : خُذْهُ أَيُّهَا الرَّجُلُ فَوَاللَّهِ مَا أَخَذْتُهُ إِلا لَكَ ، وَقَالَ ثَابِتٌ لِلنَّاسِ : اصْطَلَحْتُمْ عَلَى خَالِدٍ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، فَأَخَذَ خَالِدٌ اللِّوَاءَ ، فَحَمَلَهُ سَاعَةً ، وَجَعَلَ الْمُشْرِكُونَ يَحْمِلُونَ عَلَيْهِ ، فَثَبَتَ حَتَّى تَكَرْكَرَ الْمُشْرِكُونَ ، وَحَمَلَ بِأَصْحَابِهِ ، فَفَضَّ جَمْعًا مِنْ جَمْعِهِمْ ، ثُمَّ دُهِمَ مِنْهُمْ بَشَرٌ كَثِيرٌ فَانْحَاشَ بِالْمُسْلِمِينَ ، فَانْكَشَفُوا رَاجِعِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَابِتُ بْنُ أَقْرَمَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.