العباس بن مرداس بن ابي عامر بن حارثة بن عبد بن عيسى بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سلي...


تفسير

رقم الحديث : 5351

قَالَ : أَخْبَرَنَا عَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ عُرْوَةَ ، أَنَّ عَبَّاسَ بْنَ مِرْدَاسٍ ، قَالَ : أَيَّامَ خَيْبَرَ لَمَّا أَعْطَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا سُفْيَانَ ، وَعُيَيْنَةَ ، وَالأَقْرَعَ بْنَ حَابِسٍ مَا أَعْطَى : أَتَجْعَلُ نَهْبِي وَنَهْبَ الْعُبَيْدِ بَيْنَ عُيَيْنَةَ وَالأَقْرَعِ وَقَدْ كُنْتُ فِي الْقَوْمِ ذَا ثَرْوَةٍ فَلَمْ أُعْطَ شَيْئًا وَلَمْ أُمْنَعِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لأَقْطَعَنَّ لِسَانَكَ " ، وَقَالَ لِبِلالٍ : " إِذَا أَمَرْتُكَ أَنْ تَقْطَعَ لِسَانَهُ فَأَعْطِهِ حُلَّةً " ، ثُمَّ قَالَ : " يَا بِلالُ اذْهَبْ بِهِ فَاقَطَعْ لِسَانَهُ " ، فَأَخَذَ بِلالٌ بِيَدِهِ لِيُذْهِبَ بِهِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيَقْطَعُ لِسَانِي ؟ يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ أَيَقْطَعُ لِسَانِي ؟ يَا لَلْمُهَاجِرِينَ أَيَقْطَعُ لِسَانِي ؟ وَبِلالٌ يَجُرُّهُ ، فَلَمَّا أَكْثَرَ ، قَالَ : إِنَّمَا أَمَرَنِي أَنْ أَكْسُوَكَ حُلَّةً أَقْطَعُ بِهَا لِسَانَكَ ، فَذَهَبَ بِهِ ، فَأَعْطَاهُ حُلَّةً ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : وَلَمْ يَسْكُنِ الْعَبَّاسُ بْنُ مِرْدَاسٍ مَكَّةَ وَلا الْمَدِينَةَ ، وَكَانَ يَغْزُو مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيَرْجِعُ إِلَى بِلادِ قَوْمِهِ ، وَكَانَ يَنْزِلُ بِوَادِي الْبَصْرَةِ ، وَكَانَ يَأْتِي الْبَصْرَةَ كَثِيرًا ، وَرَوَى عَنْهُ الْبَصْرِيُّونَ ، وَبَقِيَّةُ وَلَدُهُ بِبَادِيَةِ الْبَصْرَةِ ، وَقَدْ نَزَلَ قَوْمٌ مِنْهُمُ الْبَصْرَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبَّاسَ بْنَ مِرْدَاسٍ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة ثبت تغير في آخر عمره