مجمع بن حارثة بن عامر بن مجمع بن العطاف بن ضبيعة بن زيد


تفسير

رقم الحديث : 5581

قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُجَمِّعُ بْنُ يَعْقُوبَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُجَمِّعِ بْنِ حَارِثَةَ ، قَالَ : " كُنَّا بِصُحْبَانَ رَاجِعِينَ مِنَ الْمَدِينَةِ ، فَرَأَيْتُ النَّاسَ يَرْكُضُونَ وَإِذَا هُمْ يَقُولُونَ : انْزِلْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَرَكَضْتُ مَعَ النَّاسِ حَتَّى تَوَافَيْنَا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِذَا هُوَ يَقْرَأُ : إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا سورة الفتح آية 1 فَلَمَّا نَزَلَ بِهَا جَبْرَائِيلُ ، قَالَ : يُهَنِّئُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَلَمَّا هَنَّأَهُ جَبْرَائِيلُ هَنَّأَهُ الْمُسْلِمُونَ " ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : كَانَ سَعْدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْقَارِئُ مِنْ بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ إِمَامَ مَسْجِدِ بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ ، فَلَمَّا قُتِلَ بِالْقَادِسِيَّةِ ، اخْتَصَمَ بَنُو عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ فِي الإِمَامَةِ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يُقَدِّمُوا مُجَمِّعَ بْنَ حَارِثَةَ ، وَكَانَ يُطْعَنُ عَلَى مُجَمِّعٍ وَيُغْمَضُ عَلَيْهِ ، لأَنَّهُ إِمَامُ مَسْجِدِ الضِّرَارِ فَأَبَى عُمَرُ أَنْ يُقَدِّمَهُ ، ثُمَّ دَعَاهُ بَعْدَ ذَلِكَ ، فَقَالَ : يَا مُجَمِّعُ عَهْدِي بِكَ وَالنَّاسُ يَقُولُونَ مَا يَقُولُونَ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، كُنْتُ شَابًّا وَكَانَتِ الْقَالَةُ لِي سَرِيعَةٌ ، فَأَمَّا الْيَوْمَ فَقَدْ أَبْصَرْتُ مَا أَنَا فِيهُ وَعَرَفْتُ الأَشْيَاءَ ، فَسَأَلَ عَنْهُ عُمَرُ ، فَقَالُوا : مَا نَعْلَمُ إِلا خَيْرًا ، وَلَقَدْ جَمَعَ الْقُرْآنَ وَمَا بَقِيَ عَلَيْهِ إِلا سُوَرٌ يَسِيرَةٌ ، فَقَدَّمَهُ عُمَرُ ، فَصَيَّرَهُ إِمَامَهُمْ فِي مَسْجِدِ بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ ، وَلا يُعْلَمُ مَسْجِدٌ يُتَنَافَسُ فِي إِمَامِهِ مِثْلَ مَسْجِدِ بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ ، وَمَاتَ مُجَمِّعٌ بِالْمَدِينَةِ فِي خِلافَةِ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ وَلَيْسَ لَهُ عَقِبٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُجَمِّعِ بْنِ حَارِثَةَ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

مُجَمِّعُ بْنُ يَعْقُوبَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث