عصمة


تفسير

رقم الحديث : 9446

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ ، عَنْ زَامِلِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : " كَانَ فَرْوَةُ بْنُ عَمْرٍو الْجُذَامِيُّ عَامِلا لِقَيْصَرَ عَلَى عُمَانَ مِنْ أَرْضِ الْبَلْقَاءِ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ كَتَبَ إِلَى هِرَقْلَ ، وَالْحَارِثِ بْنِ أَبِي شَمَّرَ ، وَلَمْ يَكْتُبْ إِلَيْهِ ، فَأَسْلَمَ فَرْوَةُ ، وَكَتَبَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِسْلامِهِ ، وَبَعَثَ مِنْ عِنْدِهِ رَسُولا ، يُقَالُ لَهُ : مَسْعُودُ بْنُ سَعْدٍ مِنْ قَوْمِهِ ، وَأَهْدَى لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَغْلَةً ، يُقَالُ لَهَا : فِضَّةُ ، وَحِمَارَةٌ : يَعْفُورُ ، وَفَرَسًا ، يُقَالُ لَهُ : الظَّرِبُ ، وَأَثْوَابًا مِنْ كَتَنٍ ، وَقَبَاءً مِنْ سُنْدُسٍ مُحَرَّضًا بِالذَّهَبِ ، فَقَبِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كِتَابَهُ وَهَدِيَّتَهُ ، وَكَتَبَ إِلَيْهِ جَوَابَ كِتَابِهِ ، وَأَجَازَ رَسُولَهُ بِاثْنَتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّةً وَنَشٍّ " ، وَبَلَغَ قَيْصَرَ إِسْلامُ فَرْوَةَ بْنِ عَمْرٍو ، فَبَعَثَ إِلَيْهِ ، فَحَبَسَهُ حَتَّى مَاتَ فِي السِّجْنِ ، فَلَمَّا مَاتَ صَلَبُوهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَامِلِ بْنِ عَمْرٍو

مقبول

أَبُو بَكْرٍ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.