ذكر جفنة سعد بن عبادة لمن خطب رسول الله صلى الله من النساء


تفسير

رقم الحديث : 10175

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ قَلَّ يَوْمٌ إِلا وَهُوَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ ، فَيَدْنُو مِنْ أَهْلِهِ ، فَيَضَعُ يَدَهُ وَيُقَبِّلُ كُلَّ امْرَأَةٍ مِنْ نِسَائِهِ حَتَّى يَأْتِيَ عَلَى آخِرِهِنَّ ، فَإِنْ كَانَ يَوْمُهَا قَعَدَ عِنْدَهَا وَإِلا قَامَ ، فَكَانَ إِذَا دَخَلَ بَيْتَ أُمِّ سَلَمَةَ يَحْتَبِسُ عِنْدَهَا ، فَقُلْتُ أَنَا وَحَفْصَةُ ، وَكَانَتَا جَمِيعًا يَدًا وَاحِدَةً : مَا نَرَى رَسُولَ اللَّهِ يَمْكُثُ عِنْدَهَا إِلا أَنَّهُ يَخْلُو مَعَهَا ، تَعْنِيَانِ الْجِمَاعَ ، قَالَتْ : وَاشْتَدَّ ذَلِكَ عَلَيْنَا حَتَّى بَعَثْنَا مَنْ يَطَّلِعُ لَنَا مَا يَحْبِسُهُ عِنْدَهَا ، فَإِذَا هُوَ إِذَا صَارَ إِلَيْهَا أَخْرَجَتْ لَهُ عُكَّةً مِنْ عَسَلٍ فَتَحَتْ لَهُ فَمَهَا فَيَلْعَقُ مِنْهُ لَعْقًا ، وَكَانَ الْعَسَلُ يُعْجِبُهُ ، فَقَالَتَا : مَا مِنْ شَيْءٍ نُكَرِّهُهُ إِلَيْهِ حَتَّى لا يَلْبَثُ فِي بَيْتِ أُمِّ سَلَمَةَ ، فَقَالَتَا : لَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَهُ إِلَيْهِ مِنْ أَنْ يُقَالَ لَهُ : نَجِدُ مِنْكَ رِيحَ شَيْءٍ ، فَإِذَا جَاءَكِ فَدَنَا مِنْكِ ، فَقُولِي : إِنِّي أَجِدُ مِنْكَ رِيحَ شَيْءٍ ، فَإِنَّهُ يَقُولُ : مِنْ عَسَلٍ أَصَبْتُهُ عِنْدَ أُمِّ سَلَمَةَ ، فَقُولِي لَهُ : أَرَى نَحْلَهُ جَرَسَ عُرْفُطًا ، فَلَمَّا دَخَلَ عَلَى عَائِشَةَ فَدَنَا مِنْهَا ، قَالَتْ : إِنِّي لأَجِدُ مِنْكَ شَيْئًا ، مَا أَصَبْتَ ؟ فَقَالَ : " عَسَلٌ مِنْ بَيْتِ أُمِّ سَلَمَةَ " ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَى نَحْلَهُ جَرَسَ عُرْفُطًا ، ثُمَّ خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا فَدَخَلَ عَلَى حَفْصَةَ ، فَدَنَا مِنْهَا ، فَقَالَتْ مِثْلَ الَّذِي قَالَتْ عَائِشَةُ ، فَلَمَّا قَالَ : تَاهُ جَمِيعًا اشْتَدَّ عَلَيْهِ ، فَدَخَلَ عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأَخْرَجَتْ لَهُ الْعَسَلَ ، فَقَالَ : " أَخِّرِيهِ عَنِّي ، لا حَاجَةَ لِي فِيهِ " ، فَقَالَتْ : فَكُنْتُ وَاللَّهِ أَرَى أَنْ قَدْ أَتَيْنَا أَمْرًا عَظِيمًا مَنَعْنَا رَسُولَ اللَّهِ شَيْئًا كَانَ يَشْتَهِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامٍ

ثقة إمام في الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.