ام السائب


تفسير

رقم الحديث : 10466

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، قَالَ : دَخَلَتْ عَلَيَّ فَاطِمَةُ بِنْتُ قَيْسٍ ، قَالَتْ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أُرِيدُ السُّكْنَى وَالنَّفَقَةَ ، فَقَالَ : " يَا فَاطِمَةُ ، إِنَّمَا السُّكْنَى وَالنَّفَقَةُ الَّتِي لِزَوْجِهَا عَلَيْهَا رَجْعَةٌ , انْتَقِلِي إِلَى أُمِّ شَرِيكٍ وَلا تُفَوِّتِينَا بِنَفْسِكِ " ، ثُمَّ قَالَ : " إِنَّ أُمَّ شَرِيكٍ يَدْخُلُ عَلَيْهَا إِخْوَتُهَا مِنَ الْمُهَاجِرِينِ ، فَانْتَقِلِي إِلَى ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ فَإِنَّهُ رَجُلٌ ضَرِيرُ الْبَصَرِ " ، فَلَمَّا حَلَّ أَجَلُهَا خَطَبَهَا مُعَاوِيَةُ ، وَأَبُو جَهْمِ بْنُ حُذَيْفَةَ ، وَأُسَامَةُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " أَمَّا مُعَاوِيَةُ فَعَائِلٌ لا مَالَ لَهُ , وَأَمَّا أَبُو جَهْمٍ فَلا يَضَعُ عَصَاهُ عَنْ عَاتِقِهِ ، أَيْنَ أَنْتُمْ مِنْ أُسَامَةَ ؟ " , قَالَ : فَكَأَنَّ أَهْلَهَا كَرِهُوا ذَلِكَ ، فَقَالَتْ : لا أَنْكَحُ إِلا الَّذِي قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أَخْبَرَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ ، قَالَتْ : كُنْتُ عِنْدَ رَجُلٍ مِنْ بَنِي مَخْزُومٍ فَطَلَّقَنِي الْبَتَّةَ ، فَأَرْسَلْتُ إِلَى أَهْلِهِ أَبْتَغِي النَّفَقَةَ ، فَقَالُوا : لَيْسَ لَكِ عَلَيْنَا نَفَقَةٌ ، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوًا مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِدْرِيسَ إِلَى آخِرِهِ ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : يَدْخُلُ عَلَيْهَا إِخْوَانُهَا مِنَ الْمُهَاجِرِينِ الأَوَّلِينَ ، وَقَالَ : فِي ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ ، فَإِنَّهُ رَجُلٌ قَدْ ذَهَبَ بَصَرُهُ ، فَإِنْ وَضَعْتِ شَيْئًا مِنْ ثِيَابَكِ لَمْ يَرَ شَيْئًا ، وَلَمْ يَقُلْ فِيمَنْ خَطَبَهَا وَأُسَامَةُ ، فَقَالَ : النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَأَيْنَ أَنْتُمْ مِنْ أُسَامَةَ ؟ وَقَالَ فِي آخِرِ الْحَدِيثِ : فَنَكَحْتُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
فَاطِمَةُ بِنْتُ قَيْسٍ

صحابية

فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ

صحابية

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو

صدوق له أوهام

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو

صدوق له أوهام

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ

ثقة حجة

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

Whoops, looks like something went wrong.