حويطب بن عبد العزى


تفسير

رقم الحديث : 10948

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي فَرْوَةُ بْنُ زُبَيْدِ بْنِ طُوسَا ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَلَمَةُ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي عَمْرِو بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْحُمُرِ الْخُزَاعِيِّ ، قَالَ : نَظَرْتُ إِلَى سُهَيْلِ بْنِ عَمْرٍو يَوْمَ جَاءَ نَعْيُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى مَكَّةَ وَقَدْ تَقَلَّدَ السَّيْفَ ، ثُمَّ قَالَ : فَخَطَبَنَا بِخُطْبَةِ أَبِي بَكْرٍ الَّتِي خَطَبَ بِالْمَدِينَةِ , كَأَنَّهُ سَمِعَهَا , فَقَالَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ , مَنْ كَانَ يَعْبُدُ مُحَمَّدًا فَإِنَّ مُحَمَّدًا قَدْ مَاتَ , وَمَنْ كَانَ يَعْبُدُ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ حَيُّ لا يَمُوتُ ، وَقَدْ نَعَى اللَّهُ نَبِيَّكُمْ إِلَيْكُمْ وَهُوَ بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ , وَنَعَاكُمْ إِلَى أَنْفُسِكُمْ ، فَهُوَ الْمَوْتُ حَتَّى لا يَبْقَى أَحَدٌ . أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ ، قَالَ : إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ سورة الزمر آية 30 ، ثُمَّ قَالَ : وَمَا مُحَمَّدٌ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ سورة آل عمران آية 144 ، وَقَالَ : كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ، ثُمَّ تَلا : كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْتَصِمُوا بِدِينِكُمْ ، وَتَوَكَّلُوا عَلَى رَبِّكُمْ ، فَإِنَّ دِينَ اللَّهِ قَائِمٌ ، وَكَلِمَةُ اللَّهِ تَامَّةٌ ، وَإِنَّ اللَّهَ نَاصِرٌ مَنْ نَصَرَهُ ، وَمُعِزٌّ دِينَهُ ، وَقَدْ جَمْعَكُمُ اللَّهُ عَلَى خَيْرِكُمْ " . فَلَمَّا بَلَغَ عُمَرَ كَلامُ سُهَيْلٍ بِمَكَّةَ ، قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَنَّ مَا جَاءَ بِهِ حَقٌّ . هَذَا هُوَ الْمَقَامُ الَّذِي عَنَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ قَالَ لِي : " يَقُومُ مَقَامًا لا نَكْرَهُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي عَمْرِو بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْحُمُرِ الْخُزَاعِيِّ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة إمام مكثر

سَلَمَةُ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

صدوق حسن الحديث

فَرْوَةُ بْنُ زُبَيْدِ بْنِ طُوسَا

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.