خالد وحرملة


تفسير

رقم الحديث : 11035

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ , عَنْ أَبِي عُمَيْرٍ الطَّائِيِّ , وَكَانَ يَتِيمًا لِلزُّهْرِيِّ ، قَالَ : قَدِمَ وَفْدُ طَيِّئٍ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَمْسَةَ عَشَرَ رَجُلا ، رَأْسُهُمْ وَسَيِّدُهُمْ زَيْدُ الْخَيْلِ ، فَعَرَضَ عَلَيْهِمُ الإِسْلامَ ، فَأَسْلَمُوا ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا ذُكِرَ لِي رَجُلٌ مِنَ الْعَرَبِ إِلا رَأَيْتُهُ دُونَ مَا ذُكِرَ لِي , إِلا كَانَ مِنْ زَيْدٍ , فَإِنَّهُ لَمْ يُبْلَغْ كُلَّ مَا فِيهِ " ، ثُمَّ سَمَّاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَيْدُ الْخَيْرِ ، وَقَطَعَ لَهُ فَيْدَ وَأَرَضِينَ , وَكَتَبَ لَهُ بِذَلِكَ كِتَابًا " . وَكَانَ مِنْ قَوْلِ زَيْدٍ , يَوْمَ قَدِمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَيَّدَنَا بِكَ ، وَعَصَمَ لَنَا دِينَنَا بِكَ ، فَمَا رَأَيْتُ أَخْلاقًا أَحْسَنَ مِنْ أَخْلاقٍ تَدْعُو إِلَيْهَا ، وَقَدْ كُنْتُ أَعْجَبُ لِعُقُولِنَا ، وَاتِّبَاعِنَا حَجَرًا نَعْبُدُهُ ، يَسْقُطُ مِنَّا فَنَظَلُّ نَطْلُبُهُ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَزِيَادَةٌ أَيْضًا " يَعْنِي بِذَلِكَ : الإِيمَانُ أَيْضًا أَكْثَرُ . فَلَمَّا خَرَجَ زَيْدٌ مِنْ عِنْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْمَدِينَةُ وَبِيَّةٌ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنْ يَنْجُ زَيْدٌ مِنْ أُمِّ مِلْدَمٍ " . قَالَ : فَلَمَّا انْتَهَى إِلَى بَلَدِهِ مَوْضِعَ يُقَالُ لَهُ : الْفَرْدَةُ , مَاتَ هُنَاكَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، فَعَمَدَتِ امْرَأَتُهُ إِلَى كُلِّ مَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَتَبَهُ لَهُ فَخَرَّقَتْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي عُمَيْرٍ الطَّائِيِّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.