خالد وحرملة


تفسير

رقم الحديث : 11038

أَخْبَرَنَا هَوْذَةُ بْنُ خَلِيفَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَوْفٌ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، قَالَ : قَالَ عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ . قَالَ : وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو الْحَوْضِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ , عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ , قَالَ : وَأَخْبَرَنَا عَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَيُّوبُ , وَهِشَامٌ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ , عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ حُذَيْفَةَ , عَنْ رَجُلٍ , وَقَالَ هِشَامٌ : عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، هُوَ الَّذِي قَالَ : كُنْتُ أَسْأَلُ النَّاسَ عَنْ حَدِيثِ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ وَهُوَ إِلَى جَنْبِي لا أَسْأَلُهُ , فَأَتَيْتُهُ فَسَأَلْتُهُ . قَالَ : وَأَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ , قَالَ : أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ , عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ , عَنْ رَجُلٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِعَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ ، حَدِيثٌ بَلَغَنِي عَنْكَ أُحِبُّ أَنْ أَسْمَعَهُ مِنْكَ ، ثُمَّ اجْتَمَعُوا جَمِيعًا مِنْ حَدِيثِ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ ، وَدَخَلَ حَدِيثُ بَعْضِهِمْ فِي بَعْضٍ . قَالَ عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ : لَمَّا بُعِثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَرِهْتُهُ كَأَشَدِّ مَا كَرِهْتُ شَيْئًا قَطُّ ، فَانْطَلَقْتُ فَخَرَجْتُ هَارِبًا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابِهِ ، حَتَّى إِذَا كُنْتُ بِأَقْصَى أَرْضِ الْعَرَبِ مِمَّا يَلِي الرُّومَ ، قَالَ يَزِيدُ فِي حَدِيثِهِ : فَقَدِمْتُ عَلَى قَيْصَرَ فَكَرِهْتُ مَكَانِي الآخَرَ كَمَا كَرِهْتُ مَكَانِي الأَوَّلَ ، قَالَ : فَقُلْتُ فِي نَفْسِي : رَجُلٌ مِنَ الْعَرَبِ يَقُولُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ ، فَوَاللَّهِ لَوْ أَتَيْتُهُ فَطَالَعْتُهُ فَنَظَرْتُ ، فَإِنْ كَانَ مَا يَقُولُ حَقًّا اتَّبَعْتُهُ ، وَإِنْ كَانَ غَيْرَ ذَلِكَ لَمْ يَضُرُّنِي شَيْئًا . قَالَ : فَرَجَعْتُ عَوْدِي عَلَى بَدْئِي , وَرَدْتُ الْمَدِينَةَ ، فَلَمَّا دَخَلْتُهَا اسْتَشْرَفَنِي النَّاسُ وَقَالُوا : جَاءَ عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ ، قَالَ : حَتَّى انْتَهَيْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابِهِ ، إِمَّا قَالَ : فِي الْمَسْجِدِ , وَإِمَّا قَالَ : عِنْدَ الْمَسْجِدِ ، قَالَ : فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَدِيُّ بْنَ حَاتِمٍ ، أَسْلِمْ تَسْلَمْ " ، قَالَ : قُلْتُ : إِنِّي مِنْ دِينٍ . وَقَالَ بَعْضُهُمْ : إِنِّي عَلَى دِينٍ . قَالَ : فَقَالَ : " يَا عَدِيُّ بْنَ حَاتِمٍ ، أَسْلِمْ تَسْلَمْ " ، قَالَ : قُلْتُ : إِنِّي مِنْ دِينٍ ، قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَدِيُّ بْنَ حَاتِمٍ ، أَسْلِمْ تَسْلَمْ " ، قَالَ : قُلْتُ : إِنِّي مِنْ دِينٍ ، قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَا أَعْلَمُ بِدِينِكَ مِنْكَ " ، قَالَ : قُلْتُ : أَنْتَ أَعْلَمُ بِدِينِي مِنِّي ؟ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا ، قَالَ : " أَنَا أَعْلَمُ بِدِينِكَ مِنْكَ " . ثُمَّ قَالَ : " أَلَسْتَ بِرَأْسِ قَوْمِكَ ؟ " ، قَالَ : قُلْتُ : بَلَى . قَالَ : " أَلَسْتَ رَكُوسِيًّا ؟ " ، قَالَ : " لِصُنْعٍ مِنَ النَّصْرَانِيَّةِ ؟ " ، قَالَ : قُلْتُ : بَلَى ، قَالَ : " أَلَسْتَ تَأْخُذُ الْمِرْبَاعَ ؟ " ، قَالَ : قُلْتُ : بَلَى ، قَالَ : " فَإِنَّ ذَلِكَ لا يَحِلُّ لَكَ فِي دِينِكَ " . قَالَ : وَصَدَقَ وَاللَّهِ ، فَتَضَعْضَعْتُ لِذَلِكَ وَوَضَعْتُ مِنِّي . قَالَ : ثُمَّ قَالَ : " يَا عَدِيُّ بْنَ حَاتِمٍ ، أَسْلِمْ تَسْلَمْ ، فَإِنِّي قَدْ أَظُنُّ " , أَوْ قَدْ أَرَى أَوْ كَمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّمَا يَمْنَعُكَ أَنْ تُسْلِمَ خَصَاصَةٌ تَرَاهَا بِمَنْ حَوْلِي ، وَأَنَّكَ تَرَى النَّاسَ عَلَيْنَا أَلْبًا وَاحِدًا " . وَقَالَ يَزِيدُ فِي حَدِيثِهِ : وَقَدْ رَمَتْهُمُ الْعَرَبُ ، وَتَقُولُ إِنَّمَا تَبِعَهُ ضَعْفَةُ النَّاسِ وَمَنْ لا قُوَّةَ لَهُ ، هَلْ رَأَيْتَ الْحِيرَةَ ؟ " . قَالَ : قُلْتُ : لَمْ أَرَهَا وَقَدْ عَلِمْتُ مَكَانَهَا ، قَالَ : " لَتُوشِكَنَّ الظَّعِينَةُ مِنْ ظَعَائِنِ الْمُسْلِمِينَ أَنْ تَرْتَحِلَ مِنْهَا بِغَيْرِ جِوَارٍ حَتَّى تَطُوفَ بِالْبَيْتِ ، وَلَتُفْتَحَنَّ عَلَيْنَا كُنُوزُ كِسْرَى بْنِ هُرْمُزَ " ، قَالَ : قُلْتُ : كِسْرَى بْنُ هُرْمُزَ ؟ قَالَ : " كِسْرَى بْنُ هُرْمُزَ ، " قَالَ : قُلْتُ : كِسْرَى بْنُ هُرْمُزَ ؟ قَالَ : " كِسْرَى بْنُ هُرْمُزَ " ، قَالَ : قُلْتُ : كِسْرَى بْنُ هُرْمُزَ ؟ ثَلاثًا . " وَلَيَفِيضَنَّ الْمَالُ حَتَّى يُهِمَّ الرَّجُلَ أَنْ يَجِدَ مَنْ يَقْبَلُ مِنْهُ مَالَهُ صَدَقَةً فَلا يَجِدُهُ " . قَالَ عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ : قَدْ رَأَيْتُ اثْنَتَيْنِ ، أَنَا سِرْتُ بِالظَّعِينَةِ مِنَ الْحِيرَةِ إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ فِي غَيْرِ جِوَارٍ ، يَعْنِي أَنَّهُ حَجَّ بِأَهْلِهِ ، قَالَ : وَكُنْتُ فِي أَوَّلِ خَيْلٍ أَغَارَتْ عَلَى الْمَدَائِنِ ، قَالَ : وَأَحْلِفُ بِاللَّهِ لَتَجِيئَنَّ الثَّالِثَةُ كَمَا كَانَتْ هَاتَانِ ، إِنَّهُ لَحَدِيثُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِيَّايَ حَدَّثَنِيهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ

صحابي

رَجُلٍ

أَبِي عُبَيْدَةَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ

ثقة حافظ

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَبِي عُبَيْدَةَ

صدوق حسن الحديث

رَجُلٍ

أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ حُذَيْفَةَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

وَهِشَامٌ

ثقة حافظ

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

عَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة ثبت تغير في آخر عمره

عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة ثبت إلا في روايته عن قتادة ففيها لين

أَبُو عَمْرٍو الْحَوْضِيُّ

ثقة ثبت

عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

عَوْفٌ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

هَوْذَةُ بْنُ خَلِيفَةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.