خالد وحرملة


تفسير

رقم الحديث : 11073

أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ مَوْلَى ابْنِ جُدْعَانَ ، وَهُوَ ابْنُ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ هِلالِ بْنِ أَبِي هِلالٍ الْمُحَدِّثِ ، عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ , أَنَّ كِتَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِتَمِيمِ بْنِ أَوْسٍ الدَّارِيِّ : " أَنَّ عَيْنُونَ قَرْيَتَهَا كُلَّهَا ، وَسَهَلْهَا ، وَجَبَلَهَا ، وَمَاءَهَا ، وَحَرْثَهَا ، وَكَرُومَهَا ، وَأَنْبَاطَهَا ، وَثَمَرَهَا ، لَهُ وَلِعَقِبِهِ مِنْ بَعْدِهِ ، لا يُحَاقُهُ فِيهَا أَحَدٌ ، وَلا يَدْخُلُهُ عَلَيْهِمْ بِظُلْمٍ ، فَمَنْ أَرَادَ ظُلْمَهُمْ أَوْ أَخْذَهُ مِنْهُمْ ، فَإِنَّ عَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ " ، وَكَتَبَ عَلِيٌّ . قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : وَلَيْسَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالشَّامِ قَطِيعَةٌ غَيْرُ حَبْرُونَ وَبَيْتُ عَيْنُونَ ، أَقْطَعَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَمِيمًا وَنُعَيْمًا ابْنَيْ أَوْسٍ ، وَغَزَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرَوَى عَنْهُ ، وَلَمْ يَزَلْ بِالْمَدِينَةِ حَتَّى تَحَوَّلَ إِلَى الشَّامِ بَعْدَ قَتْلِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، وَكَانَ تَمِيمٌ يُكْنَى أَبَا رُقَيَّةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

مقبول

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

Whoops, looks like something went wrong.