من اسمه علي


تفسير

رقم الحديث : 133

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلَيُّ بْنُ الْمُؤَمَّلِ بْنِ غَسَّانَ الْكَاتِبُ الْمِصْرِيُّ ، بِالْإِسْكَنْدَرِيَّةِ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ سَلَامَةَ بْنِ جَعْفَرٍ الْقُضَاعِيُّ ، بِمِصْرَ ، أَنَا أَبُو مُسْلِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْبَغْدَادِيُّ الْكَاتِبُ ، ثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ، ثَنَا أَبُو نَصْرٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ النَّسَائِيُّ التَّمَّارُ ، ثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ الْحُدَّانِيُّ ، عَنِ النَّضْرِ يَعْنِي ابْنَ شَيْبَانَ ، قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ وَلَمْ يَقُلْ لَنَا أَبُو نَضْرٍ يَعْنِي ابْنَ شَيْبَانَ ، قَالَ : قُلْتُ لأَبِي سَلَمَةَ حَدِّثْنِي بِشَيْءٍ سَمِعْتَهُ مِنْ أَبِيكَ يُحَدِّثُ بِهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي فِي شَهْرِ رَمَضَانَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى قَدْ فَرَضَ عَلَيْكُمْ صِيَامَ شَهْرِ رَمَضَانَ وَسَنَنْتُ لَكُمْ قِيَامَهُ ، فَمَنْ صَامَهُ وَقَامَهُ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا ، خَرَجَ مِنَ الذُّنُوبِ كَيَوْمِ وَلَدْتُهُ أُمُّهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي

صحابي

لأَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

النَّضْرِ يَعْنِي ابْنَ شَيْبَانَ

مقبول

الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ الْحُدَّانِيُّ

ثقة رمي بالإرجاء

أَبُو نَصْرٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ النَّسَائِيُّ التَّمَّارُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو مُسْلِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْبَغْدَادِيُّ

متروك الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ سَلَامَةَ بْنِ جَعْفَرٍ الْقُضَاعِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَنِ عَلَيُّ بْنُ الْمُؤَمَّلِ بْنِ غَسَّانَ

مجهول الحال