ناجية بن عمرو ذؤيب عمرو الثمالي ذكوان


تفسير

رقم الحديث : 296

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : ثنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَسَدٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو عَلِيِّ بْنُ السَّكَنِ ، ثنا أَبُو زَيْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : قَالَ لِي عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ثنا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، قَالَ : ثنا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : خَرَجَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي سَهْمٍ مَعَ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ ، وَعَدِيِّ بْنِ بَدَّاءٍ ، فَمَاتَ السَّهْمِيُّ بِأَرْضٍ لَيْسَ بِهَا مُسْلِمٌ ، فَلَمَّا قَدِمَا بِتَرِكَتِهِ ، فَقَدُوا جَامًا مِنْ فِضَّةٍ مُخَوَّصًا مِنْ ذَهَبٍ ، فَأَحْلَفَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ وُجِدَ الْجَامُ بِمَكَّةَ ، فَقَالُوا : ابْتَعْنَاهُ مِنْ تَمِيمٍ ، وَعَدِيٍّ ، فَقَامَ رَجُلانِ مِنْ أَوْلِيَائِهِ ، فَحَلَفَا : لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِنْ شَهَادَتِهِمَا ، وَأَنَّ الْجَامَ لِصَاحِبِهِمْ ، قَالَ : وَفِيهِمْ نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ : يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ سورة المائدة آية 106 الآيَةَ . الرَّجُلُ السَّهْمِيُّ هُوَ : بُدَيْلُ بْنُ أَبِي مَارِيَّةَ . وَالرَّجُلانِ مِنْ أَوْلِيَائِهِ هُمَا : عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ وَالْمُطَلِّبُ بْنُ أَبِي وَدَاعَةَ السَّهْمِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ

ثقة

ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة متقن

يَحْيَى بْنُ آدَمَ

ثقة حافظ فاضل

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَبُو زَيْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

أَبُو عَلِيِّ بْنُ السَّكَنِ

ثقة حجة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَسَدٍ ، قَالَ : ثنا

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.