ناجية بن عمرو ذؤيب عمرو الثمالي ذكوان


تفسير

رقم الحديث : 374

أَخْبَرَنَا الْقَاضِي بِقُرْطُبَةَ أَخْبَرَنَا الْقَاضِي بِقُرْطُبَةَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ فَرَجٍ ، قَالَ : ثنا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي عِيسَى ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْقَاسِمَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، يَقُولُ : كَانَتْ عِنْدَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ امْرَأَةٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، فَوَلَدَتْ لَهُ عَاصِمَ بْنَ عُمَرَ ، ثُمَّ إِنَّهُ فَارَقَهَا ، فَجَاءَ عُمَرُ قُبَاءَ ، فَوَجَدَ ابْنَهُ عَاصِمًا يَلْعَبُ بِفِنَاءِ الْمَسْجِدِ ، فَأَخَذَ بِعَضُدِهِ ، فَوَضَعَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ عَلَى الدَّابَّةِ ، فَأَدْرَكَتْهُ جَدَّةُ الْغُلامِ ، فَنَازَعَتْهُ إِيَّاهُ حَتَّى أَتَيَا أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ ، فَقَالَ عُمَرُ : ابْنِي ، وَقَالَتِ الْمَرْأَةُ : ابْنِي ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : خَلِّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ ، قَالَ : فَمَا رَاجَعَهُ عُمَرُ الْكَلامَ الْمَرْأَةُ الأَنْصَارِيَّةُ أُمُّ عَاصِمٍ هِيَ : جَمِيلَةُ بِنْتُ عَاصِمِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ أَبِي الأَفْلَحِ . ذَكَرَ ذَلِكَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَرْقِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، وَجَدَّةُ الْغُلامِ الْمَذْكُورِ فِي الْحَدِيثِ ، تُسَمَّى : الشَّمُوسُ ، وَلَقِيهَا عُمَرُ بِمُحَسِّرٍ ، ذَكَرَ ذَلِكَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ فِي كِتَابِ الطَّبَقَاتِ لَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.