الزبرقان بن بدر وعمر بن الاهتم


تفسير

رقم الحديث : 110

مَا قُرِئَ عَلَى أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَتَّابٍ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، عَنْ أَبِيهِ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : ثنا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عِيسَى ، عَنْ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ هِشَامٍ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ " لَمَّا أَرَادُوا أَنْ يَحْفُرُوا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ يَضْرَحُ ، يَحْفُرُ لأَهْلِ مَكَّةَ ، وَكَانَ أَبُو طَلْحَةَ زَيْدُ بْنُ سَهْلٍ هُوَ الَّذِي يَحْفُرُ لأَهْلِ الْمَدِينَةِ ، فَكَانَ يَلْحَدُ ، فَدَعَا الْعَبَّاسُ رَجُلَيْنِ ، فَقَالَ لأَحَدِهِمَا : اذْهَبْ إِلَى عُبَيْدَةَ بْنِ الْجَرَّاحِ ، وَلِلآخَرِ : اذْهَبْ إِلَى أَبِي طَلْحَةَ . اللَّهُمَّ خِرْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَوَجَدَ صَاحِبُ أَبِي طَلْحَةَ أَبَا طَلْحَةَ ، فَجَاءَ بِهِ ، فَلَحَدَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَشُرِّفَ ، وَكُرِّمَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

زِيَادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ هِشَامٍ

ثقة

ابْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

اللَّهِ بْنِ يَحْيَى

ثقة

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عِيسَى

ثقة حجة

أَبِيهِ

ثقة

أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَتَّابٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.