ابو جحيفة وهب بن عبد الله السوائي


تفسير

رقم الحديث : 310

مَا أَخْبَرَنِي بِهِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُطَرِّفٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّهُ سَمِعَ الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، يُخْبِرُ ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ ، أَنَّهَا أَخْبَرَتْهَا أُمُّهَا أُمُّ سَلَمَةَ ، زَوْجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَّ ابْنَةَ نُعَيْمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْعَدَوِيِّ ، أَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : إِنَّ ابْنَتِي تُوُفِّيَ عَنْهَا زَوْجُهَا ، وَكَانَتْ تَحْتَ الْمُغِيرَةِ الْمَخْزُومِيِّ ، وَهِيَ تَجِدُ ، أَوْ هِيَ تَشْتَكِي عَيْنَيْهَا ، أَفَنَكْحِلُهَا ؟ قَالَ : " لا " ثُمَّ صَمَتَ سَاعَةً ، ثُمَّ قَالَتْ ذَلِكَ أَيْضًا ، وَقَالَتْ : إِنَّهَا تَشْتَكِي عَيْنَيْهَا فَوْقَ مَا نَظُنُّ ، أَتَكْتَحِلُ ؟ قَالَ : " لا " قَالَ : " لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ أَنْ تُحِدَّ فَوْقَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ، إِلا عَلَى زَوْجٍ " ثُمَّ قَالَ : " أَلَيْسَ كُنْتُنَّ فِي الْجَاهِلِيَّةِ تُحِدُّ الْمَرْأَةُ سَنَةً فِي بَيْتٍ وَحْدَهَا ، عَلَى دِينِهَا ، لَيْسَ مَعَهَا أَحَدٌ إِلا تُطْعَمُ وتُسْقَى ، حَتَّى إِذَا كَانَ رَأْسُ السَّنَةِ أُخْرِجَتْ ، ثُمَّ أُوتِيَتْ بِكَلْبٍ ، أَوْ دَابَّةٍ ، فَإِذَا أَمْسَكَتْهَا ، مَاتَتِ الدَّابَّةُ ؟ فَخَفَّفَ اللَّهُ ذَلِكَ عَنْهُنَّ ، فَجَعَلَ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمُّ سَلَمَةَ

صحابية

زَيْنَبَ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ

صحابية صغيرة

الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ

ثقة أفضل أهل زمانه

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

ابْنِ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَبِيهِ

ثقة

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى

ثقة

أَحْمَدَ بْنِ مُطَرِّفٍ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.