مَا أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ مُحْسِنٍ ، وَأَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، إِجَازَةً ، أَنَّ أَبَا عُمَرَ النَّمِرِيَّ ، أَخْبَرَهُمْ ، عَنْ أَبِي الْقَاسِمِ خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ ، قَالَ : ثنا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ بَكْرِ بْنِ سَهْلٍ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الْغَنِيِّ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : ثنا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِهِ : يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ سورة المائدة آية 106 ، يُرِيدُ تَمِيمًا الدَّارِيَّ ، وَعَدِيَّ بْنَ بَدَّاءٍ ، كَانَا يَوْمَئِذٍ نَصْرَانِيَّيْنِ ، وَكَانَا يَخْتَلِفَانِ إِلَى مَكَّةَ ، وَإِلَى الْمَدِينَةِ بَعْدَمَا هَاجَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَبَعَثَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ ، وَالْمُطَّلِبُ بْنُ أَبِي وَدَاعَةَ السَّهْمِيُّ مَعَهُمَا رَجُلا ، يُقَالُ لَهُ : بُدَيْلُ بْنُ أَبِي مَارِيَّةَ مَوْلَى الْعَاصِ بْنِ وَائِلٍ ، بِمَتَاعٍ إِلَى أَرْضِ الشَّامِ ، آنِيَةٍ مِنْ ذَهَبٍ ، وَآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ ، وَآنِيَةٍ مَمْلُوءَةٍ مِنَ الذَّهَبِ ، فَلَمَّا قَدِمُوا الشَّامَ ، مَرِضَ بُدَيْلٌ ، وَكَانَ مُسْلِمًا ، فَكَتَبَ وَصِيَّتَهُ ، وَلَمْ يَعْلَمْ تَمِيمٌ الدَّارِيُّ وَلا عَدِيٌّ ، وَأَدْخَلَهَا فِي الْمَتَاعِ ، فَقُضِيَ عَلَيْهِ بِالْمَوْتِ ، وَلَمْ يَبِعْ شَيْئًا مِنْ مَتَاعِهِ ، فَقَدِمَ تَمِيمٌ الدَّارِيُّ ، وَعَدِيٌّ إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَدَفَعَا الْمَتَاعَ إِلَى عَمْرٍو وَالْمُطَّلِبِ ، وَأَخْبَرَاهُمَا بِمَوْتِ بُدَيْلٍ ، فَقَالا : تَوَارَى مِنْ عِنْدِنَا بِأَكْثَرَ مِنْ هَذَا الْمَتَاعِ ، فَهَلْ بَاعَ ؟ قَالا : مَا بَاعَ شَيْئًا ، فَمَضَوْا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَحْلَفَ تَمِيمًا ، وَعَدِيًّا بَعْدَ صَلاةِ الْعَصْرِ بِاللَّهِ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ ، إِنِ ارْتَبْتُمْ لا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى ، وَلا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ ، إِنَّا إِذَنْ لَمِنَ الآثِمِينَ : إِنَّهُ مَا تَرَكَ عِنْدَنَا غَيْرَ هَذَا . ثُمَّ إِنَّ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ ، وَالْمُطَّلِبَ ظَهَرَا عَلَى آنِيَةٍ عِنْدَ تَمِيمٍ وَعَدِيٍّ ، قَالا : هَذِهِ الآنِيَةُ لَنَا ، وَهِيَ مِمَّا تَوَارَى بِهَا بُدَيْلٌ ، قَالَ تَمِيمٌ ، وَصَاحِبُهُ : اشْتَرَيْنَا هَذِهِ الآنِيَةَ ، فَقَالَ عَمْرٌو ، وَصَاحِبُهُ : لَقَدْ سَأَلْنَاكُمَا : هَلْ بَاعَ شَيْئًا ، فَقُلْتُمَا : لا ، فَقَالا : نَسِينَا ، فَذَهَبُوا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " احْلِفَا أَنَّ هَذِهِ الآنِيَةَ لَكُمَا ، وَأَنَّ بُدَيْلا لَمْ يَبِعْ شَيْئًا قَدْ كَانَ فِي وَصِيَّتِهِ " ، فَحَلَفَا ، وَاسْتَحَقَّا .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
عَطَاءٍ | عطاء بن أبي رباح القرشي / ولد في :26 / توفي في :114 | ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن |
ابْنِ جُرَيْجٍ | ابن جريج المكي / ولد في :74 / توفي في :150 | ثقة |
مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ | موسى بن عبد الرحمن الثقفى | متهم بالوضع |
عَبْدُ الْغَنِيِّ بْنُ سَعِيدٍ | عبد الغني بن سعيد الثقفي / توفي في :229 | ضعيف الحديث |
بَكْرِ بْنِ سَهْلٍ | بكر بن سهل الدمياطي | مقبول |
عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ | عمر بن محمد العطار / توفي في :346 | ثقة |
أَبِي الْقَاسِمِ خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ | ابن الدباغ الأزدي | ثقة حافظ |
أَبَا عُمَرَ النَّمِرِيَّ | ابن عبد البر القرطبي / ولد في :368 / توفي في :463 | حافظ إمام فقيه مكثر |
وَأَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ | موسى بن أبي تليد الخولاني / ولد في :444 / توفي في :517 | ثقة |
أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ مُحْسِنٍ | عبد الرحمن بن محمد القرطبي / ولد في :433 / توفي في :520 | ثقة |