ابو رزين لقيط بن المنتفق حصين بن عبيد


تفسير

رقم الحديث : 348

أنبا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَتَّابٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : ثنا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ نَبَاتٍ ، وَسَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ ، قَالُوا : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْخَرَّازُ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو يَعْقُوبَ الدِّيرِيُّ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَنْبَأَ يَحْيَى بْنُ الْعَلاءِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، قَالَ : كَانَ أَبُو اليَّسَرِ بْنُ عَمْرٍو الأَنْصَارِيُّ ، يَتَقَاضَى غَرِيمًا لَهُ ، فَأَتَاهُ ذَاتَ يَوْمٍ ، فَقَالَ : أَثَمَّ هُوَ ؟ فَقِيلَ لا ، قَالَ : فَخَرَجَ عَلَيَّ ابْنٌ لَهُ جَفْرٌ ، وَالْجَفْرُ الْغُلامُ الَّذِي قَدْ فُطِمَ ، وَاشْتَدَّ ، فَقَالَ لَهُ : أَيْنَ أَبُوكَ ؟ فَقَالَ : هُوَ فِي الْحَجَلَةِ ، فَصَرَخَ بِهِ ، فَقَالَ الْجَفْرُ خَفِيَ ، وَتَوَارَى عَنِّي ، فَخَرَجَ إِلَيْهِ الرَّجُلُ ، فَقَالَ : إِنَّهُ وَاللَّهِ مَا حَمَلَنِي عَلَى مَا صَنَعْتُ إِلا الْحَيَاءُ مِنْكَ ، وَلَمْ يَكُنْ حَقُّكَ عِنْدِي يَسِيرًا ، قَالَ : آللَّهِ ، قَالَ : آللَّهِ ، قَالَ : فَاسْتَحْلَفَهُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ فَحَلَفَ ، قَالَ : فَأَتَى بِصَحِيفَتِهِ ، فَمَحَاهُ عَنْهُ ، وَقَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُفَرِّجَ اللَّهُ كُرْبَتَهُ ، وَأَنْ يُعْطِيَهُ مَسْأَلَتَهُ ، وَأَنْ يُظِلَّهُ فِي ظِلِّ عَرْشِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَلْيُنْظِرْ مُعْسِرًا ، أَوْ لِيَضَعْ عَنْهُ " . اسْمُ غَرِيمِ أَبِي الْيَسَرِ : الْحَارِثُ بْنُ يَزِيدَ الْجُهَنِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو اليَّسَرِ بْنُ عَمْرٍو الأَنْصَارِيُّ

صحابي

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ الْعَلاءِ

متهم بالوضع, متروك الحديث

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَبُو يَعْقُوبَ الدِّيرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة حافظ

وَسَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ نَبَاتٍ

مجهول الحال

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حجة

أَبِيهِ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَتَّابٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.