ذو الخويصرة حرقوس نافع ذو الثدية عبد الله


تفسير

رقم الحديث : 441

ثنا أَبُو الْحَسَنِ يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي عُمَرَ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، عَنْ قَاسِمِ بْنِ أَصْبَغَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، ثنا أَبِي ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، قَالا : ثنا عَفَّانُ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، ثنا ثَابِتٌ ، عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَجُلا كَانَ يُتَّهَمُ بِأُمِّ إِبْرَاهِيمَ أُمِّ وَلَدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَلِيٍّ : " اذْهَبْ فَاضْرِبْ عُنُقَهُ " ، فَأَتَاهُ عَلِيٌّ فَإِذَا هُوَ فِي رَكِيٍّ يَتَبَرَّدُ ، فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ : اخْرُجْ ، فَنَاوَلَهُ يَدَهُ فَأَخْرَجَهُ ، فَإِذَا هُوَ مَجْبُوبٌ لَيْسَ لَهُ ذَكَرٌ ، فَكَفَّ عَلِيٌّ عَنْهُ ، ثُمَّ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ : وَاللَّهِ إِنَّهُ لَمَجْبُوبٌ . هَذَا الرَّجُلُ الْمُتَّهَمُ هُوَ : مَأْبُورٌ الْخَصِيُّ ، مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقِيلَ : غَيْرُهُ حَسْبَ مَا يَأْتِي بَعْدَ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

ثَابِتٌ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَفَّانُ

ثقة ثبت

وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

أَبِي

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

قَاسِمِ بْنِ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي عُمَرَ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.