ذو الخويصرة حرقوس نافع ذو الثدية عبد الله


تفسير

رقم الحديث : 547

مَا قَرَأْتُ عَلَى أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ أَبُو الْقَاسِمِ التَّمِيمِيِّ ، قَالَ : أنبا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا الْحَسَنُ بْنُ الْخَضِرِ ، وَحَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالا : أنبا بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أنبا بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، قَالَ : ثنا وَهْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ، عَنِ بْنِ رِفَاعَةَ الْقُرَظِيِّ ، عَنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ ، أَنَّ رِفَاعَةَ بْنَ سَمَوْأَلٍ طَلَّقَ تَمِيمَةَ بِنْتَ وَهْبٍ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثَلاثًا ، فَنَكَحَهَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الزَّبِيرِ ، فَاعْتَرَضَ عَنْهَا فَلَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يُصِيبَهَا ، فَطَلَّقَهَا وَلَمْ يَمَسَّهَا ، فَأَرَادَ رِفَاعَةَ وَهُوَ زَوْجُهَا الَّذِي كَانَ طَلَّقَهَا قَبْلَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنْ يَنْكِحَهَا ، فَذَكَرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَهَاهُ عَنْ تَزْوِيجِهَا ، وَقَالَ : " لا يَحِلُّ لَكَ حَتَّى تَذُوقَ الْعُسَيْلَةَ . هَذَا فِي الْمُوَطَّأِ مُرْسَلٌ ، لَيْسَ فِيهِ ، عَنْ أَبِيهِ غَيْرَ ابْنِ وَهْبٍ فَإِنَّهُ أَسْنَدَهُ ، فَقَالَ فِيهِ : عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ : وَهُوَ خَطَأٌ وَالصَّوَابُ مُرْسَلٌ ، وَكَذَلِكَ فِي الْمُوَطَّأِ قَالَ أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ : الزُّبَيْرُ الأَوَّلُ بِالضَّمِّ ، وَالثَّانِي بِالْفَتْحِ ، وَمَنْ قَالَ فِي الأَوَّلِ بِفَتْحِ الزَّايِ فَقَدْ وَهِمَ ، وَذَكَرَ أَنَّهُ ضَبَطَ ذَلِكَ عَنْ أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة

صحابي صغير

بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مقبول

بْنِ رِفَاعَةَ الْقُرَظِيِّ

صدوق حسن الحديث

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

وَهْبٍ

ثقة حافظ

بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

وَحَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ الْخَضِرِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ التَّمِيمِيِّ

ثقة

أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.