الاشعث بن قيس الجفشيش امرؤ القيس بن عابس ربيعة بن عبدان


تفسير

رقم الحديث : 496

قُرِئَ عَلَى قُرِئَ عَلَى أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ عَتَّابٍ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أنبا حَاتِمٌ ، أَنَا ابْنُ فِرَاسٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُقْرِي ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ ، وَأَبُو عِمْرَانَ ، عَنْ أَبِي عُمَرَ النَّمَرِيِّ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُطَرِّفٍ ، قَالَ : ثنا سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِسمْاعِيلَ ، قَالَ : ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : لَمَّا أَرَادَ مُعَاوِيَةُ أَنْ يُجْرِيَ الْعَيْنَ بِأُحُدٍ ، نُودِيَ بِالْمَدِينَةِ : مَنْ كَانَ لَهُ قَتِيلٌ فَلْيَأْتِ قَتِيلَهُ ! قَالَ جَابِرٌ : فَأَتَيْنَاهُمْ فَأَخْرَجْنَاهُمْ رِطَابًا ، فَأَصَابَتِ الْمِسْحَاةُ إِصْبَعَ رَجُلٍ مِنْهُمْ فَأَمْطَرَتْ دَمًا ! قَالَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ : لا يُنْكِرُ هَذَا مُنْكِرٌ أَبَدًا . الرَّجُلُ الَّذِي أَصَابَتِ الْمِسْحَاةُ إِصْبَعَهُ هُوَ : حَمْزَةُ سَيِّدُ الشُّهَدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُطَرِّفٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

أَبِي عُمَرَ النَّمَرِيِّ

حافظ إمام فقيه مكثر

وَأَبُو عِمْرَانَ

ثقة

جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

جَدِّهِ

ثقة

ابْنِ الْمُقْرِي

مجهول الحال

ابْنُ فِرَاسٍ

مجهول الحال

حَاتِمٌ

ثقة

أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ عَتَّابٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.