الاشعث بن قيس الجفشيش امرؤ القيس بن عابس ربيعة بن عبدان


تفسير

رقم الحديث : 511

قَرَأْتُ عَلَى أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَكَ أَبُو الْقَاسِمِ حَاتِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ فَأَقَرَّ بِهِ ، قَالَ : أنبا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أنبا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ ، قَالَ : أنبا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الْجَارُودِ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : ثنا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ ، قَالَ : ثنا هَمَّامٌ ، قَالَ : أنبا إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ يَحْيَى بْنُ خَلادٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمِّهِ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ : إِنَّهُ كَانَ جَالِسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذْ جَاءَ رَجُلٌ فَدَخَلَ الْمَسْجِدَ فَصَلَّى ، فَلَمَّا قَضَى صَلاتَهُ فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى الْقَوْمِ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَعَلَيْكَ ، ارْجَعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ " ، قَالَ : فَرَجَعَ فَصَلَّى ، قَالَ : فَجَعَلْنَا نَرْمُقُ صَلاتَهُ ، مَا نَدْرِي مَا يَعِيبُ مِنْهَا ، فَلَمَّا قَضَى صَلاتَهُ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى الْقَوْمِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَعَلَيْكَ ! ارْجَعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ " . وَذَكَرَ ذَلِكَ إِمَّا مَرَّتَيْنِ وَإِمَّا ثَلاثًا ، فَقَالَ الرَّجُلُ : مَا أَدْرِي مَا عِبْتَ عَلَيَّ مِنْ صَلاتِي ! فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّهَا لا تَتِمُّ صَلاةُ أَحَدِكُمْ حَتَّى يُسْبِغَ الْوُضُوءَ كَمَا أَمَرَهُ اللَّهُ : يَغْسِلُ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ وَيَمْسَحُ بِرَأْسِهِ ، وَرِجْلَيْهِ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ، ثُمَّ يُكَبِّرُ وَيَحْمَدُهُ وَيُمَجِّدُهُ ، وَيَقْرَأُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا أَذِنَ اللَّهُ فِيهِ وَتَيَسَّرَ ، ثُمَّ يُكَبِّرُ فَيْرَكَعُ ، فَيَضَعُ كَفَّيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ حَتَّى تَطْمَئِنَّ مَفَاصِلُهُ وَيَسْتَرِخِي فَيَقُولُ : سَمَعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ يَسْتَوِي قَائِمًا ، حَتَّى يَأْخُذَ كُلَّ عَظْمٍ مَأْخَذَهُ وَيُقِيمُ صُلْبَهُ ، ثُمَّ يُكَبِّرُ فَيَسْجُدُ ، فَيُمَكِّنُ جَبْهَتَهُ " قَالَ هَمَّامٌ : وَرُبَّمَا قَالَ : " فَيُمَكِّنُ وَجْهَهُ مِنَ الأَرْضِ حَتَّى تَطْمَئِنَّ مَفَاصِلُهُ وَتَسْتَرْخِي ، ثُمَّ يُكَبِّرُ وَيَرْفَعُ رَأْسَهُ وَيَسْتَوِي قَاعِدًا عَلَى مِقْعَدَتِهِ ، وَيُقِيمُ صُلْبَهُ " ، فَوَصَفَ الصَّلاةَ هَكَذَا حَتَّى فَرَغَ ، ثُمَّ قَالَ : " لا تَتِمُّ صَلاةَ أَحَدِكُمْ حَتَّى يَفْعَلَ ذَلِكَ " . الرَّجُلُ الْمَذْكُورُ اسْمُهُ : خَلادٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ

صحابي

أَبِيهِ

له رؤية

عَلِيُّ بْنُ يَحْيَى بْنُ خَلادٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ

ثقة حجة

هَمَّامٌ

ثقة

حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الْجَارُودِ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ حَاتِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.