عبد الرحمن ابو عيسى بن حزم


تفسير

رقم الحديث : 649

قُرِئَ عَلَى أَبِي الْحَسَنِ بْنِ مُغِيثٍ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي عُمَرَ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : ثنا أَبُو عَلِيِّ بْنُ السَّكَنِ . ح وَقُرِئَ عَلَى الْقَاضِي الشَّهِيدِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ ، وَأَنَا أَسْمَعُ بِالْمَسْجِدِ الْجَامِعِ بِقُرْطُبَةَ صَانَهُ اللَّهُ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي عَلِيٍّ : أَخْبَرَكُمْ أَبُو عُمَرَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ أَسَدٍ ، عَنِ ابْنِ السَّكَنِ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : أنبا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا سُفْيَانُ ، سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ ، حِينَ حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ حَفِظْتُ بَعْضَهُ ، وَثَبَّتَنِي مَعْمَرٌ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ ، وَمَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ ، يَزِيدُ أَحَدُهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ ، قَالا : خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْحُدَيْبِيَةِ فِي بِضْعِ عَشْرَةَ مِائَةٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا أَتَى ذَا الْحُلَيْفَةِ قَلَّدَ الْهَدْيَ وَأَشْعَرَهُ ، وَأَحْرَمَ مِنْهَا بِعُمْرَةٍ ، وَبَعَثَ عَيْنًا لَهُ مِنْ خُزَاعَةَ ، وَسَارَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى إِذَا كَانَ بِغَدِيرِ الأَشْطَاطِ أَتَاهُ عَيْنُهُ ، قَالَ : إِنَّ قُرَيْشًا قَدْ جَمَعُوا لَكَ جُمُوعًا ، وَقَدْ جَمَعُوا لَكَ الأَحَابِيشَ ، وَهُمْ مُقَاتِلُوكَ وصَادُّوكَ عَنِ الْبَيْتِ وَمَانِعُوكَ ! فَقَالَ : " أَشِيرُوا أَيُّهَا النَّاسُ عَلَيَّ ! أَتَرَوْنَ أَنْ أَمِيلَ إِلَى عِيَالِهِمْ وَذَرَارِيِّ هَؤُلاءِ الَّذِينَ يُرِيدُونَ أَنْ يَصُدُّونَا عَنِ الْبَيْتِ ؟ فَإِنْ يَأْتُونَا كَانَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ قَطَعَ عَيْنًا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، وَإِلا تَرَكْنَاهُمْ مَحْرُوبِينَ ! " قَالَ أَبُو بَكْرٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، خَرَجْتَ عَامِدًا لِهَذَا الْبَيْتِ ، لا تُرِيدُ قَتْلَ أَحَدٍ وَلا حَرْبَ أَحَدٍ ، فَتَوَجَّهَ لَهُ ، فَمَنْ صَدَّنَا عَنْهُ قَاتَلْنَاهُ ! قَالَ : " امْضُوا عَلَى اسْمِ اللَّهِ " . عَيْنُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُسْرُ بْنُ سُفْيَانَ الْخُزَاعِيُّ ، بِالْبَاءِ وَالسِّينِ الْمُهْمَلَةِ الْحُجَّةُ فِي ذَلِكَ : مَا قَرَأْتُ بِخَطِّ أَبِي الْوَلِيدِ بْنِ الْفَرَضِيِّ ، قَالَ : أنبا ابْنُ مُفَرِّجٍ ، قَالَ : ثنا حَثْمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : أنبا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَنَةِ سِتٍّ مُعْتَمِرًا ، فَقَلَّدَ الْهَدْيَ بِذِي الْحُلَيْفَةِ وَأَشْعَرَهُ ، وَعَقَدَ أَكْثَرَ أَصْحَابُهُ شُعُورَهُمْ ، وَلَبَّدُوا رُءُوسَهُمْ ، وَسَاقُوا الْهَدْيَ ، وَلَمْ يُخْرِجُوا مِنَ السِّلاحِ إِلا مَا يَحْمِلُ الْمُسَافِرُ ، وَأَحْرَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَضَى ، وَبَعَثَ بَيْنَ يَدَيْهِ عَيْنًا لَهُ مِنْ خُزَاعَةَ يُقَالُ لَهُ : بُسْرُ بْنُ سُفْيَانَ ، وَمَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَرْبَعَ عَشْرَةَ مِائَةٍ حَتَّى إِذَا كَانَ بِغَدِيرٍ يُقَالُ لَهُ : الأَشْطَاطُ قَرِيبًا مِنْ عُسْفَانَ ، أَتَاهُ الْخُزَاعِيُّ بِمَرٍّ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي تَرَكْتُ قَوْمَكَ : كَعْبَ بْنَ لُؤَيٍّ ، وَعَامِرَ بْنَ لُؤَيٍّ قَدْ جَمَعُوا لَكَ الأَحَابِيشَ ، وَلَبِسُوا جُلُودَ النُّمُورِ . . . فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَمَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ

صدوق حسن الحديث

الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيَّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

ابْنِ السَّكَنِ

ثقة حجة

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

ابْنِ أَسَدٍ

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

أَبُو عُمَرَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ

صدوق له أوهام

أَبِي عَلِيٍّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ

ثقة

حَثْمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة مأمون

أَبُو عَلِيِّ بْنُ السَّكَنِ

ثقة حجة

ابْنُ مُفَرِّجٍ

ثقة حافظ

أَبِي عُمَرَ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْوَلِيدِ بْنِ الْفَرَضِيِّ

ثقة

أَبِي الْحَسَنِ بْنِ مُغِيثٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.