عباد بن بشر واسيد بن حضير


تفسير

رقم الحديث : 30

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ أَبِي ، قَالَ : نا أَبُو عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُفَرِّج ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ رِشْدِينَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي سَهْلَةُ ابْنَةُ سُهَيْلٍ الْعَصَرِيَّةُ ، قَالَتْ : سَمِعْتُ جَدَّتِي حَمَّادَةَ ابْنَةَ عَبْدِ اللَّهِ ، تُخْبِرُ عَنْ جُوَيْرِيَةَ الْعَصَرِيِّ ، قَالَ : " أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وَفْدِ عَبْدِ الْقَيْسِ ، فَأَتَيْتُهُ أَنَا ، وَالْمُنْذِرُ ، قَالَ : فَنَزَلَ الْمُنْذِرُ عَنْ رَاحِلَتِهِ ، فَعَقَلَهَا ، وَاغْتَسَلَ ، وَلَبِسَ ثِيَابَهُ ، وَبَادَرْنَا نَحْنُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ثِيَابِ سَفَرِنَا ، وَتَرَكْنَا رَوَاحِلَنَا ، فَجِئْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ مَدَّ رِجْلَيْهِ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَجَاءَ الْمُنْذِرُ ، فَلَمَّا أَتَاهَ صَافَحَهُ ، فَقَبَضَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رِجْلَيْهِ ، وَأَجْلَسَهُ مَكَانَ رِجْلَيْهِ ، وَقَالَ : اخْتَرْتُ لَكَ هَذَا الْمَكَانَ ، وَقَالَ : مَا اسْمُكَ ؟ قَالَ : الْمُنْذِرُ ، وَكَانَ بِوَجْهِهِ شَجَّةٌ ، قَالَ : أَنْتَ الأَشَجُّ ، قَالَ : فِيكَ خُلُقَانِ يُحِبُّهُمَا اللَّهُ : الْحِلْمُ ، وَالأَنَاةُ " . قَالَ ابْنُ رِشْدِينَ : وَأَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي عِيسَى الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : ثنا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ ، قَالَ : ثنا قَطَرٌ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي أُمُّ أَبَانٍ بِنْتُ الْوَازِعِ بْنِ الزَّارِعِ ، عَنْ جَدِّهَا الزَّارِعِ ، أَنَّهُ وَفَدَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ الأَشَجِّ عَبْدِ الْقَيْسِ ، وَكَانَ يُسَمَّى عَائِذَ بْنَ عَمْرٍو ، وَكَانَتْ لَهُ شَجَّةٌ فِي وَجْهِهِ ، فَانْطَلَقَ جَدِّي مَعَهُ بِابْنِ أَخٍ لَهُ ، يُقَالُ لَهُ : الأَشَجُّ ، وَانْطَلَقَ مَعَهُ بِابْنِ أُخْتٍ لَهُ ، فَقَالَ لَهُ الأَشَجُّ : يَا زَارِعُ ، خَرَجْتَ وَافِدًا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جُوَيْرِيَةَ الْعَصَرِيِّ

صحابي

حَمَّادَةَ ابْنَةَ عَبْدِ اللَّهِ

مجهول

سَهْلَةُ ابْنَةُ سُهَيْلٍ الْعَصَرِيَّةُ

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَرْوَزِيُّ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ رِشْدِينَ

متهم بالوضع

الزَّارِعِ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ

ضعيف الحديث

أُمُّ أَبَانٍ بِنْتُ الْوَازِعِ بْنِ الزَّارِعِ

مقبول

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُفَرِّج

ثقة حافظ

قَطَرٌ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عُثْمَانَ ، عَنْ

ثقة

أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة ثبت

أَبِي ، قَالَ : نا

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي عِيسَى الْبَصْرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.