اسماء بنت عميس


تفسير

رقم الحديث : 115

أَخْبَرَنِي الْفَقِيهُ عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، وَالْحَاكِمُ أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالا : أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَجِ الْفَقِيهُ ، قَالَ : أَنْبَأَ يُونُسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَاضِي ، أَخْبَرَنَا أَبُو عِيسَى ، عَنْ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ، أَنَّهَا قَالَتْ : كَانَتْ فِي بَرِيرَةَ ثَلاثُ سُنَنٍ : فَكَانَتْ إِحْدَى السُّنَنِ الثَّلاثِ ، أَنَّهَا أُعْتِقَتْ ، فَخُيِّرَتْ فِي زَوْجِهَا ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْوَلاءُ لِمَنْ أَعْتَقَ " . وَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَالْبُرْمَةُ تَفُورُ بِلَحْمٍ ، فَقُرِّبَ إِلَيْهِ خُبْرٌ ، وَأُدْمٌ مِنْ أُدْمِ الْبَيْتِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلَمْ أَرَ بُرْمَةً فِيهَا لَحْمٌ ؟ " ، فَقَالُوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَلَكِنْ ذَلِكَ لَحْمٌ تُصُدِّقَ بِهِ عَلَى بَرِيرَةَ ، وَأَنْتَ لا تَأْكُلُ الصَّدَقَةَ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ عَلَيْهَا صَدَقَةٌ ، وَهُوَ لَنَا هَدِيَّةٌ . زَوْجُ بَرِيرَةَ هَذَا الَّذِي تَقَدَّمَ هُوَ : مُغِيثُ بْنُ جَحْشٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة أفضل أهل زمانه

رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبِيهِ ، عَنْ

ثقة

اللَّهِ بْنِ يَحْيَى

ثقة

أَبُو عِيسَى

صدوق حسن الحديث

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَاضِي

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَجِ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ،

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.