عتبان بن مالك بن الدخشم


تفسير

رقم الحديث : 191

مَا سَمِعْتُهُ يُقْرَأُ عَلَى أَبِي الْحَسَنِ يُونُسَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُغِيثٍ ، عَنْ جَدِّهِ مُغِيثِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ جَدِّهِ يُونُسَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : ثنا عَبَّاسُ بْنُ عَمْرٍو الصَّقَلِيُّ ، قَالَ : ثنا ثَابِتُ بْنُ قَاسِمٍ ، عَنْ جَدِّهِ ثَابِتٍ ، قَالَ : ثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : ثنا أَبُو مَوسَى إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الْخَطْمِيُّ ، مِنْ وَلَدِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْخَطْمِيِّ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْنٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي مُحَمَّدُ بْنُ مَعْنٍ ، عَنْ أَبِيهِ مَعْنِ بْنِ نَضْلَةَ ، أَنْ نَضْلَةَ ، أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَهُ شَوَائِلُ لَهُ ، فَحَلَبَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي إِنَاءٍ ، فَشَرِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ شَرِبَ هُوَ إِنَاءً وَاحِدًا ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ ، إِنْ كُنْتُ لأَشْرَبُ سَبْعَةً فَمَا أَشْبَعُ ، أَوْ قَالَ : فَمَا أَمْتَلِئُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْمُؤْمِنَ يَشْرَبُ فِي مَعْيٍ وَاحِدٍ ، وَالْكَافِرُ يَشْرَبُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ مُحْسِنٍ ، وَأَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، إِجَازَةً ، أَنَّ أَبَا عُمَرَ النَّمِرِيَّ ، أَخْبَرَهُمْ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْغَنِيِّ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو الطَّاهِرِ السَّدُوسِيُّ ، قَالَ : ثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَلْخِيُّ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْنِ بْنِ نَضْلَةَ بْنِ عَمْرٍو الْغِفَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي مُحَمَّدُ بْنُ مَعْنٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ نَضْلَةَ بْنِ عَمْرٍو ، أَنَّهُ لَقِيَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشَوَائِلَ . وَذَكَرَ الْحَدِيثَ . وَقِيلَ : هُوَ أَبُو بَصْرَةَ حُمَيْلُ بْنُ بَصْرَةَ الْغِفَارِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَعْنِ بْنِ نَضْلَةَ

مقبول

نَضْلَةَ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ مَعْنٍ

مقبول

أَبِيهِ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ مَعْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْنٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مَعْنٍ

مقبول

أَبُو مَوسَى إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الْخَطْمِيُّ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ مَعْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْنِ بْنِ نَضْلَةَ بْنِ عَمْرٍو الْغِفَارِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَلْخِيُّ

ضعيف الحديث

مُوسَى بْنُ هَارُونَ

ثقة حافظ

أَبُو مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ

ثقة حافظ إمام

ثَابِتٍ

مقبول

أَبُو الطَّاهِرِ السَّدُوسِيُّ ، قَالَ : ثنا

ثقة

ثَابِتُ بْنُ قَاسِمٍ

مقبول

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْغَنِيِّ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ

عَبَّاسُ بْنُ عَمْرٍو الصَّقَلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبَا عُمَرَ النَّمِرِيَّ

حافظ إمام فقيه مكثر

يُونُسَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حجة

وَأَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ مُحْسِنٍ

ثقة

أَبِي الْحَسَنِ يُونُسَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُغِيثٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.