جهجاه الغفاري نضلة بن عمرو ابو بصرة ابو غزوان


تفسير

رقم الحديث : 135

مَا سَمِعْتُهُ يَقْرَأُ عَلَى أَبِي بَحْرٍ الأَسَدِيِّ ، قَالَ : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الْعُذْرِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا مُسْلِمٌ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي الْجَهْمِ ، قَالَ : سَمِعْتُ فَاطِمَةَ بِنْتَ قَيْسٍ ، تَقُولُ : أَرْسَلَ إِلَيَّ زَوْجِي أَبُو عَمْرِو بْنُ حَفْصِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَيَّاشَ بْنَ أَبِي رَبِيعَةَ بِطَلاقِي ، وَأَرْسَلَ مَعَهُ بِخَمْسَةِ آصُعِ تَمْرٍ ، وَخَمْسَةِ آصُعِ شَعِيرٍ ، فَقُلْتُ : أَمَا لِي نَفَقَةٌ إِلا هَذَا ، وَلا أَعْتَدُّ فِي مَنْزِلِكُمْ ؟ قَالَ : لا ، فَشَدَدْتُ عَلَيَّ ثِيَابِي ، وَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " كَمْ طَلَّقَكِ ؟ " قُلْتُ : ثَلاثًا . قَالَ : " صَدَقَ لَيْسَ لَكِ نَفَقَةٌ ، اعْتَدِّي فِي بَيْتِ ابْنِ عَمِّكِ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ ، فَإِنَّهُ ضَرِيرُ الْبَصَرِ ، تُلْقِينَ ثَوْبَكِ عِنْدَهُ ، فَإِذَا نَقَضْتِ عِدَّتَكِ فَآذِنِينِي " قَالَتْ : فَخَطَبَنِي خُطَّابٌ مِنْهُمْ : مُعَاوِيَةُ ، وَأَبُو الْجَهْمِ : فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مُعَاوِيَةَ تَرِبٌ خَفِيفُ الْحَالِ ، وَأَبُو جَهْمٍ مِنْهُ شِدَّةٌ عَلَى النِّسَاءِ ، أَوْ يَضْرِبُ النِّسَاءَ ، أَوْ نَحْوَ هَذَا ، وَلَكِنْ عَلَيْكِ بِأُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ " . وَقِيلَ : أَرْسَلَ مَعَ عَيَّاشٍ الْحَارِثَ بْنَ هِشَامٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
فَاطِمَةَ بِنْتَ قَيْسٍ

صحابية

أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي الْجَهْمِ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الرَّحْمَنِ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

مُسْلِمٌ

ثقة حافظ إمام

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة محدث

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، ثنا

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ الْعُذْرِيُّ

حافظ محدث متقن

أَبِي بَحْرٍ الأَسَدِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.