جهجاه الغفاري نضلة بن عمرو ابو بصرة ابو غزوان


تفسير

رقم الحديث : 140

مَا أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو بَحْرٍ سُفْيَانُ بْنُ الْعَاصِي بْنِ أَحْمَدَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ الْعُذْرِيُّ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الرَّازِيُّ ، قَالَ : أنا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ عَمْرُوَيْهِ ، قَالَ : ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُفْيَانَ ، عَنْ مُسْلِمٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ النَّضْرِ بْنِ أَبِي النَّضْرِ ، وَهَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ، وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، وَأَلْفَاظُهُمْ مُتَقَارِبَةٌ ، قَالُوا : ثنا هِشَامُ بْنُ الْقَاسِمِ ، قَالَ : ثنا سُلَيْمَانُ هُوَ ابْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُسَيْسَةَ عَيْنًا ، يَنْظُرُ مَا فَعَلَتْ عِيرُ أَبِي سُفْيَانَ ، وَمَا فِي الْبَيْتِ أَحَدٌ غَيْرِي وَغَيْرُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : لا أَدْرِي مَا اسْتَثْنَى بَعْضَ نِسَائِهِ ، قَالَ : فَحَدَّثَهُ الْحَدِيثَ ، قَالَ : فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَتَكَلَّمَ ، فَقَالَ : " إِنَّ لَنَا طَلِبَةً ، فَمَنْ كَانَ ظَهْرُهُ حَاضِرًا فَلْيَرْكَبْ مَعَنَا " فَجَعَلَ رِجَالٌ يَسْتَأْذِنُونَ فِي ظَهْرَانَيْهِمْ فِي عُلُوِّ الْمَدِينَةِ ، فَقَالَ : " لا ، إِلا مَنْ كَانَ ظَهْرُهُ حَاضِرًا " فَانْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابُهُ ، حَتَّى سَبَقُوا الْمُشْرِكِينَ إِلَى بَدْرٍ ، وَجَاءَ الْمُشْرِكُونَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لا يَتَقَدَّمَنَّ أَحَدٌ مِنْكُمْ إِلَى شَيْءٍ ، حَتَّى أَكُونَ دُونَهُ " فَدَنَا الْمُشْرِكُونَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " قُومُوا إِلَى جَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ " ؟ قَالَ : يَقُولُ عُمَيْرُ بْنُ الْحُمَامِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ ؟ قَالَ : " نَعَمْ " قَالَ : بَخٍ ، بَخٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا يَحْمِلُكَ عَلَى قَوْلِكَ : بَخٍ بَخٍ ؟ " قَالَ : لا وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِلا رَجَاءَ أَنْ أَكُونَ مِنْ أَهْلِهَا ، قَالَ : " فَإِنَّكَ مِنْ أَهْلِهَا ، " قَالَ : فَأَخْرَجَ تَمَرَاتٍ مِنْ قَرْنِهِ ، فَجَعَلَ يَأْكُلُ مِنْهُنَّ ، وَقَالَ : لَئِنْ أَنَا حَيِيتُ حَتَّى آكُلَ تَمَرَاتِي هَذِهِ ، إِنَّهَا لَحَيَاةٌ طَوِيلَةٌ ، قَالَ : فَرَمَى بِمَا كَانَ مَعَهُ مِنَ التَّمْرِ ، ثُمَّ قَاتَلَهُمْ حَتَّى قُتِلَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ . وَقَعَ فِي حَدِيثِ جَابِرٍ الْمُتَقَدِّمِ ، أَنَّ هَذِهِ الْقِصَّةَ كَانَتْ يَوْمَ أُحُدٍ ، وَوَقَعَ فِي حَدِيثِ أَنَسٍ قَبْلَ هَذَا ، أَنَّ ذَلِكَ كَانَ يَوْمَ بَدْرٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ أَيَّ ذَلِكَ كَانَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

ثَابِتٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ هُوَ ابْنُ الْمُغِيرَةِ

ثقة ثقة

هِشَامُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة ثبت

وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

وَمُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ

ثقة

وَهَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ النَّضْرِ بْنِ أَبِي النَّضْرِ

ثقة

مُسْلِمٍ

ثقة حافظ إمام

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة محدث

أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ عَمْرُوَيْهِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الرَّازِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ الْعُذْرِيُّ

حافظ محدث متقن

أَبُو بَحْرٍ سُفْيَانُ بْنُ الْعَاصِي بْنِ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.