جهجاه الغفاري نضلة بن عمرو ابو بصرة ابو غزوان


تفسير

رقم الحديث : 190

مَا سَمِعْتُهُ يُقْرَأُ عَلَى أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : ثنا أَبُو الْقَاسِمِ خَلَفُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : ثنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ وَضَّاحٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ : ثنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، قَالَ : ثنا مُوسَى بْنُ عَبْدَةَ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي عُبَيْدِ اللَّهِ الأَغَرُّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ جَهْجَاهٍ الْغِفَارِيِّ ، أَنَّهُ قَدِمَ فِي نَفَرٍ مِنْ قَوْمِهِ ، يُرِيدُونَ الإِسْلامَ ، فَحَضَرُوا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَغْرِبَ ، فَلَمَّا سَلَّمَ ، قَالَ : لِيَأْخُذْ كُلُّ رَجُلٍ مِنْكُمْ بِيَدِ جَلِيسِهِ ، فَلَمْ يَكُنْ فِي الْمَسْجِدِ غَيْرُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَغَيْرِي ، وَكُنْتُ رَجُلا عَظِيمًا طُوَالا ، لَمْ يُقْدِمْ عَلَيَّ أَحَدٌ ، فَذَهَبْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى مَنْزِلِهِ ، فَحُلِبَتْ لِي عَنْزٌ ، فَأَتَيْتُ عَلَيْهَا ، ثُمَّ أُخْرَى ، فَأَتَيْتُ عَلَيْهَا ، حَتَّى حُلِبَ سَبْعُ أَعْنُزٍ ، فَأَتَيْتُ عَلَيْهَا ، ثُمَّ أُتِيتُ بِبُرْمَةٍ ، فَأَتَيْتُ عَلَيْهَا ، فَقَالَتْ أُمُّ أَيْمَنَ : أَجَاعَ اللَّهُ مَنْ أَجَاعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّيْلَةَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَهْ يَا أُمَّ أَيْمَنَ ، أَكَلَ رِزْقَهُ ، وَرِزْقُنَا عَلَى اللَّهِ " فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَفِيهِ : أَنَّهُ أَسْلَمَ ، ثُمَّ ذَهَبَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى بَيْتِهِ ، تَرَكَهُ أَصْحَابُهُ ، لِطُولِ جِسْمِهِ وَعِظَمِهِ ، فَأَمَرَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَحُلِبَتْ لَهُ عَنْزٌ وَاحِدَةٌ ، فَشَرِبَهَا ، فَرَوِيَ ، قَالَ : قَدْ رَوِيتُ ، وَشَبِعْتُ ، قَالَتْ أُمُّ أَيْمَنَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلَيْسَ هَذَا ضَيْفَنَا ؟ فَقَالَ : " بَلَى ، " قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّهُ أَكَلَ فِي مَعْيِ مُؤْمِنٍ اللَّيْلَةَ ، وَأَكَلَ قَبْلَ ذَلِكَ فِي مَعْيِ كَافِرٍ ، وَالْكَافِرُ يَأْكُلُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ ، وَالْمُؤْمِنُ يَأْكُلُ فِي مَعْيٍ وَاحِدٍ " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ ، فِيمَا أَجَازَ لِي ، تَجَاوَزَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنْ أَبِيهِ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ سُلَيْمَانَ بْنِ خَلَفٍ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُفَرِّجٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ الرَّقِّيِّ ، قَالَ : ثنا أَبُو بَكْرٍ الْبَزَّارُ ، قَالَ : ثنا أَبُو كُرَيْبٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالا : ثنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، قَالَ : ثنا مُوسَى بْنُ عَبْدَةَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ الأَغَرُّ بْنُ سُلَيْمَانَ الْقُرَشِيُّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ جَهْجَاهٍ الْغِفَارِيِّ ، أَنَّهُ قَدِمَ هُوَ ، وَنَفَرٌ مِنْ قَوْمِهِ يُرِيدُونَ الإِسْلامَ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ . وَقِيلَ : هُوَ نَضْلَةُ بْنُ عَمْرٍو الْغِفَارِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَهْجَاهٍ الْغِفَارِيِّ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ الأَغَرُّ بْنُ سُلَيْمَانَ الْقُرَشِيُّ

ثقة

جَهْجَاهٍ الْغِفَارِيِّ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

مُوسَى بْنُ عَبْدَةَ

منكر الحديث

زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي عُبَيْدِ اللَّهِ الأَغَرُّ

ثقة

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ

مُوسَى بْنُ عَبْدَةَ

منكر الحديث

زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

أَبُو بَكْرٍ الْبَزَّارُ

ثقة حافظ

مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ الرَّقِّيِّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ وَضَّاحٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُفَرِّجٍ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ خَلَفُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.