خولة بنت حكيم


تفسير

رقم الحديث : 208

أَنْبَأَ مُحَمَّدِ بْنُ عَتَّابٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى حَاتِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ التَّمِيمِيِّ ، قَالَ : ثنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ خَلَفٍ ، ثنا حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : ثنا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَفِظْتُهُ مِنْ عَمْرٍو ح . وَأَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرٍو ، قَالَ : أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي رَافِعٍ ، أَنَّ عَلِيًّا ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا ، وَالْمِقْدَادَ ، وَالزُّبَيْرَ ، فَقَالَ : " انْطَلِقُوا حَتَّى رَوْضَةِ خَاخٍ ، فَإِنَّ بِهَا ظَعِينَةً ، مَعَهَا كِتَابٌ ، فَخُذُوهُ مِنْهَا " ، فَانْطَلَقْنَا حَتَّى أَتَيْنَا الرَّوْضَةَ ، فَإِذَا نَحْنُ بِالظَّعِينَةِ ، فَقُلْنَا أَخْرِجِي الْكِتَابَ ، فَأَخْرَجَتْهُ مِنْ عِقَاصِهَا ، وَإِذَا فِيهِ : مِنْ حَاطِبِ بْنِ أَبِي بَلْتَعَةَ ، إِلَى نَاسٍ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ ، يُخْبِرُهُمْ بِبَعْضِ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَيْنَا بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " مَا هَذَا يَا حَاطِبُ ؟ " فَقَالَ : لا تَعْجَلْ عَلَيَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي كُنْتُ امْرَأً مُلْصَقًا بِقُرَيْشٍ ، وَلَمْ أَكُنْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ، وَكَانَ مَنْ مَعَكَ لَهُمْ بِهَا قَرَابَاتٌ يَحْمُونَ بِهَا قَرَابَاتِهِمْ ، فَأَحْبَبْتُ إِذْ فَاتَنِي ذَلِكَ مِنَ النَّسَبِ ، أَنْ أَتَقَرَّبَ إِلَيْهِمْ بِيَدٍ يَحْمُونَ بِهَا قَرَابَتِي ، وَمَا فَعَلْتُهُ كُفْرًا ، وَلا ارْتِدَادًا عَنْ دِينِي ، وَلا رِضًا بِالْكُفْرِ بَعْدَ الإِسْلامِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قَدْ صَدَقَكُمْ " فَقَالَ عُمَرُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، دَعْنِي أَضْرِبْ عُنُقَ هَذَا ، فَقَالَ : " يَا عُمَرُ ، وَمَا يُدْرِيكَ ؟ لَعَلَّ اللَّهَ اطَّلَعَ عَلَى أَهْلِ بَدْرٍ ، فَقَالَ : اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ ، فَقَدْ غَفَرْتُ لَكُمْ " وَاللَّفْظُ لِعُبَيْدِ اللَّهِ ، وَزَادَ مُحَمَّدٌ فِي حَدِيثِهِ : " وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ سورة الممتحنة آية 1 " . وَأَنْبَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : ثنا بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيًّا ، يَقُولُ : بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَبَا مَرْثَدٍ ، وَالزُّبَيْرَ ، وَكُلُّنَا فَارِسٌ ، قَالَ : " فَانْطَلِقُوا حَتَّى رَوْضَةِ خَاخٍ ، فَإِنَّ بِهَا امْرَأَةً مَعَهَا صَحِيفَةٌ مِنْ حَاطِبِ بْنِ أَبِي بَلْتَعَةَ ، إِلَى الْمُشْرِكِينَ ، فَأْتُونِي بِهَا " وَذَكَرَ نَحْوَ الْحَدِيثِ الْمُتَقَدِّمِ . ذَكَرَ ابْنُ رِشْدِينَ فِي مُسْنَدِهِ ، أَنَّ هَذِهِ الْمَرْأَةَ أَدْرَكَتْ بِحَدِيقَةِ ابْنِ أَبِي أَحْمَدَ ، مِنَ الْمَدِينَةِ عَلَى قُرْبِ اثْنَيْ عَشَرَ مَيْلا . الْمَرْأَةُ الْحَامِلَةُ لِكِتَابِ حَاطِبٍ هِيَ : سَارَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي رَافِعٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

عَلِيًّا

صحابي

عَمْرٍو

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة ثبت

سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة مأمون سنى

حُصَيْنٍ

ثقة متقن

عَمْرٍو

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ

ثقة

حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ خَلَفٍ

مجهول الحال

بْنُ يَحْيَى

ثقة

حَاتِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ التَّمِيمِيِّ

ثقة

أَبِي

ثقة

مُحَمَّدِ بْنُ عَتَّابٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.