ضمضم بن قتادة


تفسير

رقم الحديث : 249

مَا سَمِعْتُهُ يُقْرَأُ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ عَتَّابٍ ، قَالَ : ثنا أَبِي ، قَالَ : أَبُو عُثْمَانَ بْنُسَعِيدِ بْنِ سَلَمَةَ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُفَرِّجٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو هُرَيْرَةَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعَدَوِيُّ ، قَالَ : ثنا أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدَنِيُّ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الأَعْلَى ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدٌ وَهُوَ ابْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ وَهُوَ ابْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَمْرٍو الْعُتْوَارِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الظُّهْرَ ، فَاسْتَأْخَرَ عَنْ قِبْلَتِهِ ، وَأَعْرَضَ بِوَجْهِهِ ، وَتَعَوَّذَ بِاللَّهِ ، ثُمَّ دَنَا مِنْ قِبْلَتِهِ ، حَتَّى رَأَيْنَاهُ يَتَنَاوَلَ بِيَدِهِ ، فَلَمَّا سَلَّمَ ، قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَقَدْ صَنَعْتَ الْيَوْمَ فِي صَلاتِكَ شَيْئًا مَا كُنْتَ تَصْنَعُهُ ، قَالَ : " أَجَلْ ، عُرِضَتْ عَلَيَّ فِي مَقَامِي هَذَا الْجَنَّةُ ، وَالنَّارُ ، فَرَأَيْتُ فِي النَّارِ مَا لا يَعْلَمُهُ إِلا اللَّهُ ، وَرَأَيْتُ فِيهَا الْحِمْيَرِيَّةَ صَاحِبَةَ الْهِرِّ ، الَّتِي رَبَطَتْهُ ، فَلَمْ تُطْعِمْهُ ، وَلَمْ تَسْقِهِ ، وَلَمْ تُرْسِلْهُ يَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ ، حَتَّى مَاتَ فِي رِبَاطِهِ ، وَرَأَيْتُ عَمْرَو بْنَ فُلانٍ يَجُرُّ قُصْبَهُ فِي النَّارِ ، وَهُوَ الَّذِي سَيَّبَ السَّوَائِبَ ، وَبَحَرَ الْبَحِيرَةَ ، وَنَصَبَ الأَوْثَانَ وَغَيَّرَ دِينَ إِسْمَاعِيلَ ، وَرَأَيْتُ فِيهَا عِمْرَانَ الْغِفَارِيَّ ، مَعَهُ الْمِحْجَنُ الَّذِي كَانَ يَسْرِقُ الْحَاجَّ " . قَالَ : وَقَدْ سَمَّى فِي الرَّابِعِ ، قَالَ : " قَدْ رَأَيْتُ الْجَنَّةَ ، فَلَمْ أَرَ مِثْلَ مَا فِيهَا ، فَتَنَاوَلْتُ مِنْهَا قِطْفًا ، لأُرِيَكُمُوهُ ، فَحِيلَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ ، " فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ مِثْلَ مَا ؟ قَالَ : " كَأَعْظَمِ دَلْوٍ فَرَتْ أُمُّكَ قَطُّ " قَالَ : فَسَأَلْتُ عَنِ الرَّابِعِ بَعْضَ عُلَمَائِنَا ، فَقَالَ : هُوَ صَاحِبُ بَدَنَتَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي سَرَقَهُمَا . وَذَكَرَ ابْنُ دُرَيْدٍ فِي كِتَابِ الْوِشَاحِ لَهُ ، قَالَ : ذُو الْمِحْجَنِ اسْمُهُ : كُلَيْبُ بْنُ حِزَامٍ ، كَانَ لَهُ مِحْجَنٌ يَسْرِقُ بِهِ مَتَاعَ الْحَاجِّ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَيَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي مَا آخُذُهُ ، وَإِنَّمَا يَأْخُذُهُ مِحْجَنِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنِ عَمْرٍو الْعُتْوَارِيِّ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ وَهُوَ ابْنُ الْمُغِيرَةِ

ثقة

مُحَمَّدٌ وَهُوَ ابْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

عَبْدُ الأَعْلَى

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدَنِيُّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ إمام

أَبُو هُرَيْرَةَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعَدَوِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُفَرِّجٍ

ثقة حافظ

أَبُو عُثْمَانَ بْنُسَعِيدِ بْنِ سَلَمَةَ ، قَالَ : ثنا

ثقة

أَبِي

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَتَّابٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.