زينب بنت النبي وابنتها امامة او اميمة


تفسير

رقم الحديث : 263

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مُغِيثٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي عُمَرَ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أَنْبَأَ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَسَدٍ ، عَنْ أَبِي عَلِيِّ بْنِ السَّكَنِ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَ الْبُخَارِيُّ ، ثنا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ ، قَالَ : ثنا شُعْبَةُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَاصِمٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عُثْمَانَ ، يُحَدِّثُ ، عَنْ أُسَامَةَ ، أَنَّ ابْنَةً لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَرْسَلَتْ إِلَيْهِ ، وَمَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، وَسَعْدٌ ، وَأُبَيٌّ : " إِنَّ ابْنَتِي قَدْ حُضِرَتْ فَاشْهَدْهَا " ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهَا السَّلامَ ، وَيَقُولُ : " إِنَّ لِلَّهِ مَا أَخَذَ " وَمَا أَعْطَى " وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ مُسَمًّى ، فَلْتَحْتَسِبْ وَلْتَصْبِرْ " فَأَرْسَلَتْ تُقْسِمُ عَلَيْهِ ، فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَنَفْسُهُ تَتَقَعْقَعُ ، فَفَاضَتْ عَيْنَا النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُ سَعْدٌ : مَا هَذَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " هَذِهِ الرَّحْمَةُ ، وَضَعَهَا اللَّهُ فِي قُلُوبِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ، وَلا يَرْحَمُ اللَّهُ مِنْ عِبَادِهِ إِلا الرُّحَمَاءَ ، " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةَ

صحابي

أَبَا عُثْمَانَ

ثقة ثبت

عَاصِمٌ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ

ثقة

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَبِي عَلِيِّ بْنِ السَّكَنِ

ثقة حجة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَسَدٍ ، عَنْ

ثقة

أَبِي عُمَرَ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أَنْبَأَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مُغِيثٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.