عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر الفزاري مخرمة بن نوفل


تفسير

رقم الحديث : 301

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدِ بْنُ عَتَّابٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْقَاسِمِ حَاتِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو زَيْدٍ الْمَرْوَزِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، ثنا الْبُخَارِيُّ ، قَالَ : ثنا خَلادٌ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَيْمَنَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ امْرَأَةً مِنَ الأَنْصَارِ ، قَالَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلا أَجْعَلُ لَكَ شَيْئًا تَقْعُدُ عَلَيْهِ ، فَإِنَّ لِي غُلامًا نَجَّارًا ؟ قَالَ : " إِنْ شِئْتَ ، " فَعَمِلَتْ لَهُ الْمِنْبَرَ ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ ، قَعَدَ النِّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ الَّذِي صُنِعَ ، فَصَاحَتِ النَّخْلَةُ الَّتِي كَانَ يَخْطُبُ عِنْدَهَا ، حَتَّى كَادَتْ أَنْ تَنْشَقَّ ، فَنَزَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَتَّى أَخَذَهَا فَضَمَّهَا إِلَيْهِ ، فَجَعَلَتْ تَئِنُّ أَنِينَ الصَّبِيِّ الَّذِي يُسَكَّتُ حَتَّى اسْتَقَرَّتْ ، قَالَ : بَكَتْ عَلَى مَا كَانَتْ تَسْمَعُ مِنَ الذِّكْرِ . اسْمُ هَذَا الْغُلامِ النَّجَّارِ : مِينَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَيْمَنَ

ثقة

خَلادٌ

صدوق حسن الحديث

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَبُو زَيْدٍ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبِي الْقَاسِمِ حَاتِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنُ عَتَّابٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.