ابو طيبة نافع


تفسير

رقم الحديث : 387

مَا أَنْبَأَ بِهِ مَا أَنْبَأَ بِهِ أَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحَمْنِ ، إِجَازَةً ، أَنَّ أَبَا عُمَرَ النَّمَرِيَّ ، أَخْبَرَهُمْ ، قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَاجِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ : ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ حَجَّاجِ بْنِ الْمِنْهَالِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ ، قَالَ : نُبِّئْتُ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، إِمَّا أَتَى الْغَائِطَ ، وَإِمَّا بَالَ ، قَالَ : فَجَعَلَ يَقَرْأُ الْقُرْآنَ ، فَقَالَ لَهُ إِيَاسٌ أَبُو مَرْيَمَ الْحَنَفِيُّ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَتَقْرَأُ الْقُرْآنَ ، وَأَنْتَ غَيْرُ طَاهِرٍ ؟ فَقَالَ عُمَرُ : أَمُسَيْلَمَةُ أَفْتَاكَ بِهَذَا ؟ قَالَ : وَكَانَ لَهُ غَلِيظًا ، وَكَانُوا يَرَوْنَ أَنَّهُ قَاتِلُ زَيْدِ بْنِ الْخَطَّابِ . وَقَرَأْتُ عَلَى أَبِي ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ فَرَجٍ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَائِذٍ ، ثنا سَهْلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ فُطَيْسٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مُزَيْنٍ ، قَالَ : قَالَ حَبِيبٌ كَاتِبُ مَلاكٍ : كَانَ الرَّجُلُ مِنْ بَنِي حَنِيفَةَ ، يُكَنَّى : أَبَا مَرْيَمَ ، فَلِذَلِكَ عَرَضَ لَهُ بِمُسَيْلَمَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

يَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة ثبت إلا في روايته عن قتادة ففيها لين

حَجَّاجِ بْنِ الْمِنْهَالِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة ضابط

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَاجِيُّ

ثقة

أَبَا عُمَرَ النَّمَرِيَّ

حافظ إمام فقيه مكثر

أَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحَمْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.