ذو الخويصرة حرقوس نافع ذو الثدية عبد الله


تفسير

رقم الحديث : 465

أنبا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَتَّابٍ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى حَاتِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : ثنا الْحَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ ، قَالَ : ثنا أَبُو الأَحْوَصِ ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الْحَجُّ كُلَّ عَامٍ ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا ، بَلْ حَجَّةٌ ، ثُمَّ مَنْ شَاءَ أَنْ يَتَطَوَّعَ فَلْيَتَطَوَّعْ بَعْدُ ، وَلَوْ قُلْتُ : كُلَّ عَامٍ كَانَ كُلَّ عَامٍ " . الرَّجُلُ الْمَذْكُورُ هُوَ : الأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ التَّمِيمِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

سِمَاكٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

أَبُو الأَحْوَصِ

ثقة متقن

الْحَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

حَاتِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَتَّابٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.