ذو الخويصرة حرقوس نافع ذو الثدية عبد الله


تفسير

رقم الحديث : 508

وَقَرَأْتُ عَلَى الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَخْبَرَكُمْ أَبُو الْحَسَنِ الصَّيْرَفِيُّ ، فَأَقَرَّ بِهِ ، قَالَ : أنبا أَبُو يَعلَى أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، قَالَ : ثنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا ابْنُ مَحْبُوبٍ ، ثنا أَبُو عِيسَى مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ سَوْرَةَ ، قَالَ : ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ هُوَ فِيهَا فَاجِرٌ لِيَقْتَطِعَ بِهَا مَالَ مُسْلِمٍ لَقِيَ اللَّهَ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ ! " فَقَالَ الأَشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ : فِيَّ وَاللَّهِ كَانَ ذَلِكَ : كَانَ بَيْنِي وَبَيْنَ رَجُلٍ مِنَ الْيَهُودِ دَارٌ فَجَحَدَنِي ، فَقَدَّمْتُهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَلَكَ بَيِّنَةٌ ؟ " قُلْتُ : لا ، فَقَالَ لِلْيَهُودِيِّ : " احْلِفْ " فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِذَنْ يَحْلِفُ فَيَذْهَبَ بِمَالِي ! فَأَنْزَلَ اللَّهِ تَعَالَى : إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلا سورة آل عمران آية 77 إِلَى آخِرِ الآيَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ

مخضرم

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

أَبُو عِيسَى مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ سَوْرَةَ

أحد الأئمة ثقة حافظ

ابْنُ مَحْبُوبٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو يَعلَى أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ الصَّيْرَفِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.