الاشعث بن قيس الجفشيش امرؤ القيس بن عابس ربيعة بن عبدان


تفسير

رقم الحديث : 502

وَقَدْ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَتَّابٍ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى حَاتِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أنبا الْمَحَامِلِيُّ ، قَالَ : أنبا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ سورة النساء آية 65 الآيَةَ ، وَذَلِكَ أَنَّ الزُّبَيْرَ بْنَ الْعَوَّامِ ، مِنْ بَنِي أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى ، وَحَاطِبَ بْنَ أَبِي بَلْتَعَةَ الْعَبْسِيَّ مِنْ مَذْحِجٍ ، وَهُوَ حَلِيفٌ لِبَنِي أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى اخْتَصَمَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَاءِ ، وَكَانَتْ أَرْضُ الزُّبَيْرِ فَوْقَ أَرْضِ حَاطِبٍ ، وَجَاءَ السَّيْلُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اسْقِ ، ثُمَّ أرْسِلِ الْمَاءَ إِلَى جَارِكَ " فَغَضَبَ حَاطِبٌ ، فَقَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَعَا إِنَّهُ ابْنُ عَمَّتِكَ ! فَتَغَيَّرَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَرَّ حَاطِبٌ عَلَى الْمِقْدَادِ بْنِ الأَسْوَدِ الْكِنْدِيِّ ، فَقَالَ : يَا أَبَا بَلْتَعَةَ ، لِمَنْ كَانَ الْقَضَاءُ ؟ فَقَالَ : قَضَى لابْنِ عَمَّتِهِ ، وَلَوَى شِدْقَهُ ! فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ سورة النساء آية 65 الآيَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْمُقْرِئُ

متهم بالكذب

الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

حَاتِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَتَّابٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.