اوس بن خولي عتبان بن مالك


تفسير

رقم الحديث : 549

مَا أنا جَمَاعَةٌ مِنْ شُيُوخِنَا ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ هِشَامٍ ، الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالا : أنا الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ تَمَّامٍ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ زُرَيْقِ بْنِ جَامِعٍ الْمَدِينِيُّ ، قَالَ : ثنا بْنُ نَجِيحٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي بَكْرُ بْنُ شُرَيْحٍ ، قَالَ : كَانَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ : أَبُو لُبَابَةَ وَكَانَ لَهُ جَارٌ يُقَالُ لَهُ : سُمَيْحَةُ ، وَكَانَ لِسُمَيْحَةَ نَخْلَةٌ مُطِلَّةٌ عَلَى دَارِ أَبِي لُبَابَةَ ، فَإِذَا ذَهَبَتِ الرِّيحُ فَأَلْقَتْ مِنْ ثَمَرِهَا شَيْئًا فَأَشْرَفَ عَلَيْهَا فَنَادَى : يَا أَبَا لُبَابَةَ حَرَامٌ عَلَيْكَ وَعَلَى أَوْلادِكَ ، قَالَ : فَجَعَلَ أَبُو لُبَابَةَ يَلْتَقِطُ مَا يَسْقُطُ مِنْهُ أَوْ يَنْزِعُهُ مِنْ أَفْوَاهِ وَلَدِهِ وَيُلْقِيهِ إِلَى دَارِهِ ، فَلَمَّا كَثُرَ ذَلِكَ عَلَيْهِ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ لِي جَارًا يُقَالُ لَهُ : سُمَيْحَةُ ، وَلَهُ نَخْلَةٌ مُطَلَّةٌ عَلَى دَارِي ، فَإِذَا هَبَّتِ الرِّيحُ فَأَلْقَتْ مِنْ ثَمَرِهَا شَيْئًا أَشْرَفَ عَلِيَّ ، فَقَالَ لِي : يَا أَبَا لُبَابَةَ حَرَامٌ عَلَيْكَ وَعَلَى أَوْلادِكَ ! قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَإِنْ أَنَا شَغَلْتُ نَفْسِي بِكَفِّ وَلَدِي شَغَلَنِي ذَلِكَ عَنْ طَلَبِ عَيْشِي ، وَإِنْ أَنَا تَرَكْتُهُمْ آلَمَنِي وَأَحْرَجَنِي ! قَالَ : فَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى سُمَيْحَةَ ، فَقَالَ : " يَا سُمَيْحَةُ ، طِبْ نَفْسًا بنَخْلَتِكَ لِجَارِكَ أَضْمَنُ لَكَ بِهَا نَخْلَةً فِي الْجَنَّةِ ! " قَالَ : مَا أَنَا بِفَاعِلٍ ، قَالَ : " فَإِنِّي أَضْمَنُ لَكَ بِهَا عَشْرَ نَخْلاتٍ فِي الْجَنَّةِ ! " قَالَ : مَا أَنَا بِفَاعِلٍ ، قَالَ : " فَإِنِّي أَضْمَنُ لَكَ بِهَا مِائَةَ نَخْلَةٍ فِي الْجَنَّةِ ! " قَالَ : مَا أَنَا بِفَاعِلٍ ، قَالَ : " فَإِنِّي أَضْمَنُ لَكَ بِهَا أَلْفَ نَخْلَةٍ فِي الْجَنَّةِ عُرُوقُهَا الْمِسْكُ الأَدْفَرُ ، وَفُرُوعُهَا الزَّبَرْجَدُ الأَخْضَرُ ، وَكَرَانِيفُهَا الْيَاقُوتُ الأَحْمَرُ ، ثَمَرُهَا كَالْقِلالِ ، وَكَمِثَالِ الدِّلاءِ أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ وَأَحْلَى مِنَ الشَّهْدِ وَأَلْيَنُ مِنَ الزُّبْدِ ! " قَالَ : فَقَالَ لَهُ : عَاجِلٌ بِآجِلٍ هَيْهَاتَ ! مَا أَنَا بِفَاعِلٍ . وَفِي الْحَدِيثِ قِصَّةٌ طَوِيلَةٌ اخْتَصَرْتُهَا ، فَنَزَلَتْ : وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى { 8 } وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى سورة الليل آية 8-9 بِمَا وَعَدَ النَّبِيُّ فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى سورة الليل آية 10 النَّارُ وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى { 11 } إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى { 12 } وَإِنَّ لَنَا لَلآخِرَةَ وَالأُولَى { 13 } فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى { 14 } لا يَصْلاهَا إِلا الأَشْقَى { 15 } الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى سورة الليل آية 11-16 سُمَيْحَةُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو لُبَابَةَ

صحابي

بْنُ نَجِيحٍ

يضع الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ زُرَيْقِ بْنِ جَامِعٍ الْمَدِينِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى

متهم بالكذب

الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ

حافظ محدث متقن

جَمَاعَةٌ

Whoops, looks like something went wrong.