عبد الرحمن ابو عيسى بن حزم


تفسير

رقم الحديث : 601

حَدَّثَنَا قُسُّ بْنُ سَاعِدَةَ ، أنبا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أنبا أَبُو الْقَاسِمِ خَلَفُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : أنبا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنَ عِيسَى ، وَمَسْلَمَةُ بْنُ الْقَاسِمِ ، وَاللَّفْظُ لَهُ ، قَالا : ثنا أَبُو عُمَرَ أَحْمَدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : أنبا أَبُو مُحَمَّدٍ عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَشْوَرِيُّ إِمْلاءً عَلَيْنَا مِنْ كِتَابَهِ ، قَالَ : ثنا سَهْلُ بْنُ عَمْرٍو الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ الْيَشْكُرِيُّ مِنْ بَنِي يَشْكُرَ ، هَكَذَا قَالَ : ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الرَّازِيُّ ، قَالَ : أنا بِشْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الدَّارِمِيُّ ، قَالَ : ثنا أَبُو مَسْعُودٍ ، عَنِ الْكَلْبِيِّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : لَمَّا قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفْدُ إِيَادٍ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَرْحَمُ اللَّهُ قُسُّ بْنُ سَاعِدَةَ ؟ " قَالُوا : مَاتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَرْحَمُ اللَّهُ قُسُّ بْنُ سَاعِدَةَ ! كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِ بِسُوقِ عُكَاظَ عَلَى جَمَلٍ لَهُ أَوْرَقَ ، وَهُوَ يَتَكَلَّمُ بِكَلامٍ عَلَيْهِ حَلاوَةٌ ، وَمَا أَجِدُنِي أَحْفَظُهُ ! " فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ ! أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَحْفَظُهُ ! سَمِعْتُهُ بِسُوقِ عُكَاظَ وَهُوَ يَقُولُ : أَيُّهَا النَّاسُ ، اسْمَعُوا وَعُوا وَاحْفَظُوا : مَنْ عَاشَ مَاتَ ، وَمَنْ مَاتَ فَاتَ ، وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آتٍ ! لَيْلٌ دَاجٍ ، وَسَمَاءٌ ذَاتُ أَبْرَاجٍ ! بِمَا تَزْخَرُ ، وَنُجُومٌ تُزْهِرُ ! مَطَرٌ وَنَبَاتٌ ، آبَاءٌ وَأُمَّهَاتٌ ، ذَاهِبٌ وَآتٍ ! ضَوْءٌ وَظَلامٌ ، بِرٌّ وَآثَامٌ ، لِبَاسٌ وَمَرْكَبٌ ، مَطْعَمٌ وَمَشْرَبٌ ! إِنَّ فِي السَّمَاءِ لَخَبَرًا ، وَإِنَّ فِي الأَرْضِ لَعِبَرًا ! مَالِي أَرَى النَّاسَ يَذْهَبُونَ فَلا يَرْجِعُونَ ؟ أَرَضُوا بِالْمُقَامِ هُنَالِكَ فَأَقَامُوا ، أَمْ تُرِكُوا فَنَامُوا ؟ يُقْسِمُ بِاللَّهِ قَسَمًا صَادِقًا لا إِثْمَ فِيهِ ، مَا عَلَى الأَرْضُ دِينٌ هُوَ أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنْ دِينٍ أَهَّلَكُمْ زَمَانُهُ ، وَأَدْرَكَكُمْ إِبَّانُهُ ، طُوبَى لِمَنْ أَدْرَكَهُ فَاتَّبَعَهُ ! وَوَيْلٌ لِمَنْ فَارَقَهُ ! ثُمَّ أَنْشَأَ يَقُولُ : فِي الذَّاهِبِينَ الأَوَّلِينَ مِنَ الْقُرُونِ لَنَا بَصَائِرْ لَمَّا رَأَيْتُ مَوَارِدًا لِلْمَوْتِ لَيْسَ لَهَا مَصَادِرْ لا يَرْجِعُ الْمَاضِي وَلا يَبْقَى مِنَ الْبَاقِينَ غَابِرْ أَيْقَنْتُ أَنِّي لا مَحَالة حَيْثُ صَارَ الْقَوْمُ صَائِرْ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَرْحَمُ اللَّهُ قُسَّ بْنَ سَاعِدَةَ ! إِنِّي لأَرْجُو أَنْ يُبْعَثَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أُمَّةً وَحْدَهُ " . الرَّجُلُ الْمَذْكُورُ فِي الْحَدِيثِ هُوَ : أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . قَالَ : أنبا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ خَلَفَ بْنِ يَحْيَى وَمُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ نَبَاتٍ ، قَالا : قَالَ مَسْلَمَةُ بْنُ الْقَاسِمِ الْحَافِظُ : الرَّجُلُ مِنَ الْقَوْمِ الْمَذْكُورُ فِي الْحَدِيثِ هُوَ : أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَلَمْ يَأْتِ عَلَى ذَلِكَ مَسْلَمَةُ بِشَاهِدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الْكَلْبِيِّ

متهم بالكذب

سَهْلُ بْنُ عَمْرٍو الْبَصْرِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَشْوَرِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عُمَرَ أَحْمَدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة حافظ

وَمَسْلَمَةُ بْنُ الْقَاسِمِ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنَ عِيسَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ خَلَفُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.