عبد الرحمن ابو عيسى بن حزم


تفسير

رقم الحديث : 604

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مُغِيثٍ ، أنبا عَنْ أَبِي عُمَرَ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : ثنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْغَنِيِّ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسِيبِ قَاضِي مِصْرَ ، قَالَ : ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْوَلِيدِ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَاصِمٍ أَبُو طَالِبٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو الْمَلِيحِ الرَّقِّيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " أَوَّلُ خَبَرٍ قَدِمَ الْمَدِينَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَخْرَجِهِ امْرَأَةٌ كَانَ لَهَا تَابِعٌ ، فَجَاءَ فِي صُورَةِ طَائِرٍ حَتَّى وَقَعَ عَلَى جِذْعٍ لَهُمْ ، فَقَالَتْ : انْزِلْ فَتُحَدِّثْنَا وَنُحَدِّثْكَ ، وَتُخْبِرْنَا وَنُخْبِرْكَ ، فَقَالَ : إِنَّهُ قَدْ ظَهَرَ نَبِيٌّ بِمَكَّةَ حَرَّمَ الزِّنَا وَمَنَعَ مِنَّا الْقَرَارَ هَذِهِ الْمَرْأَةُ هِيَ فَطِيمَةُ الْيَثْرِبِيَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ

مقبول

أَبُو الْمَلِيحِ الرَّقِّيُّ

ثقة

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَاصِمٍ أَبُو طَالِبٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْوَلِيدِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسِيبِ

مقبول

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْغَنِيِّ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ

أَبِيهِ

ثقة متقن

أَبِي عُمَرَ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مُغِيثٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.